انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

خصائص الخطابة في العصر الاسلامي

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 2
أستاذ المادة فاتن فاضل كاظم العبيدي       17/09/2019 05:03:28
خصائص الخطابة في صدر الاسلام

1. شيوع الطابع الديني , واستعانة الخطباء المسلمين بالفاظ القران الكريم وروحه حتى كانوا يعدون خلو الخطبة من القران الكريم ينزل بها عن الاجادة ويقلل من قيمتها .
قال عمر بن الخطاب : خطبة عند زياد, ظننت انه لم اقصر فيها عن غاية ولم ادع لطاعن علة , فمررت بعض المجالس فسمعت شيخا يقول " هذا الفتى اخطب العرب لو كان في خطبته شيء من القران " . وتعرف الخطبة الخالية من القران (الشوهاء ) وربما جعل الخطباء خطبته كلها قرانا , كما فعل مصعب بن الزبير حين قدم الى العراق .
2. التخفف من السجع الذي كان يثقل خطب ماقبل الاسلام , ولاسيما سجع الكهان الذي يدعو الى ضرب من معرفة الغيب والتنبؤ بالمستقبل بالفاظ غريبة غامضة ذات جرس وايحاء . وقد نهى الرسول (ص) عنه , ومع ذلك لم تخل بعض خطب هذا العصر من السجع , وهي التي كانت تلقى امام الخلفاء ,, وروى ابو هلال العسكري ان السجع الممقوت هو المتكلف وان الكراهية وقعت على السجع المماثل لسجع الكهان فحسب لا على السجع مطلقا .
3. وحدة الفكر والموضوع التي تفتقر اليها خطب ما قبل الاسلام .
4. اختفاء المفاخرات والمنافرات القديمة التي حاول الاسلام امالتها بالدعوة الى الوحدة .الايجاز مع البلاغة , فقد امر الرسول (ص) بتقصير خطب الجمعة واوصى ابو بكر احد قادته : اذا وعظت جندك فاوجز , فان كثير الكلام ينسى بعضه بعضا " يد اننا لانعدم من وجود خطب طويلة ولاسيما الخطب السياسية , فطول الخطبة او قصرها يتبع مقتضى المقام .
5. السلاسة والوضوح مع الجزالة والفصاحة للالفاظ .
6. يميل الخطباء الى ايراد الحكم وضرب الامثال والتمثيل بالشعر , ويجروه مع الطبع والفطرة ويكرهون التكلف وتزويق الكلام , الا ما اتى منه في حفو الخاطر .
7. قصر الفقرات وتناسق الفواصل .
8. اما هيكلها فيبدا عادة بحمد الله وتمجيده فالصلاة على الرسول , وقل ان نجد خطبة تخلو من هذه المقدمة , حتى سميت الخطبة التي تخلو من هذه المقدمة بالبتراء , وتقترن بكلمة (اما بعد ) ثم ينتقل الخطيب الى موضوع الخطبة , ويختمها بالسلام .
اما بقي للخطابة من سماتها القديمة فهو القيام على نشز من الارض ذلك للاشراف على السامعين , وكان الخطيب اذا قام على شيء في يده كسيف او قوس او عصا , وقد يجمع بين السيف والقوس في يساره والعصا في يمينه , وكانوا يحرصون على اعتجاز العمامة والاشتمال بالرداء واصابة الاشارة وحسن السمت وجهارة الصوت وتمام الوقار وكل ما يدعو الى التاثير في نفوس السامعين .

انواع الخطابة في صدر الاسلام :

1. خطب الجهاد والحض على القتال .
2. خطب الاملاك (النكاح ) .
3. الخطب الدينية .
4. الخطب السياسية .



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .