انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

طرائق تدريس الاملاء: مفهوم الإملاء

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 3
أستاذ المادة رغد سلمان علوان الجبوري       09/03/2019 17:37:00
لغة : هو من أملى الشيء: قاله ، فكتبه، أمللت الكتاب وأمليته ، إذا ألقيته على الكاتب ليكتبه .
اصطلاحا : إكساب المتعلمين مهارة عملية يدوية وعقلية تتمثل في القدرة على رسم الحروف وكتابة الكلمات مفردة أو في جمل واستخراجها من الذاكرة كما حفظت بصورتها الصحيحة .
وعرف بأنه : عملية يراد بها التأكد من مدى حفظ المتعلمين الصور الصحيحة للكلمات واكتشاف ما يخطئون به منها ، والعمل على إعادة حفظها من جديد بصورة صحيحة .
أهمية الإملاء :
بما ان الغاية التي يرمي اليها تعليم أي لغة هي تحصيل المتعلم القدرة العملية في تبليغ أغراضه بعبارات واضحة سليمة ونعني به تحقيق القدرات اللغوية عند المتعلم بحيث يتمكن من ممارستها في وظائفها الطبيعية العملية ممارسة صحيحة ، لان من وظائف اللغة الأساسية هي الاتصال ، والاتصال يكون بين طرفين مرسل ومستقبل والمرسل قد يكون متحدثا وقد يكون كاتبا والمستقبل قد يكون مستمعا وقد يكون قارئا ، أي إن عملية الاتصال تقتضي إتقان اربع مهارات هي الاستماع والكلام والقراءة والكتابة ، القراءة والكتابة متلازمتان ، فالذي يقرأ يكتب ، والذي يكتب يقرأ ، ولكي يحسن المتعلم الكتابة لابد له من التدرب على الهجاء والإملاء من طريق الملاحظة في أثناء القراءة .
ولا نغالي إذا قلنا ان الإملاء فرع من فروع اللغة العربية له أهمية كبيرة لأنه يحقق نصيبا من الوظيفة الأساسية للغة وهي الفهم والإفهام ، فإذا كانت القواعد النحوية والصرفية حارس اللسان من الخطأ فالقواعد الإملائية وسيلة لصحة الكتابة من حيث الصورة الخطية ، اي انها تحرس الكاتب من الوقوع في الخطأ ، واذا كان الخطأ في الإعراب يغير معنى الجملة ، فانه

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .