انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

السرقات الشعرية

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 7
أستاذ المادة انصاف سلمان علوان الدليمي       24/11/2017 15:50:55
رجوع الأديب بصفة عامة إلى مختلف العلوم والنهل منها، أمر طبيعي وضروري. هذا ما يؤكده ابن عبد ربه: "من أراد أن يكون عالما، فليطلب علما واحدا، ومن أراد أن يكون أديبا فليتسع في العلوم" . ولكن شرط ألا يكون سرقة ونهبا واختلاسا، وهذا ما نستنتجه من خلال تقسيم النقاد العرب القدامى للسرقات الأدبية إلى مباحة، ومذمومة، فالأولى تعد تناصا والثانية سرقة. أما المعاني المشتركة العامة فلا تعد سرقة. فما المقصود بذلك؟
المعاني العلمية المجردة هي معان عامة متقررة في نفوس الجميع، تتناقل بين الناس جميعا، فلا مجال للسرقة الأدبية في المعنى العام؛ وهذا ما ذهب إليه الجاحظ في قوله: "نظرنا في الشعر القديم والمحدث فوجدنا المعاني تقلب ويؤخذ بعضها من بعض .
ربما لم يهتم الجاحظ بالسرقات، لأنه كان يرى أن الأفضلية للشكل الشعري، وأن المعاني قدر مشترك بين الناس: "والمعاني المطروحة في الطريق، يعرفها العجمي والعربي، والبدوي والقروي وإنما الشأن في إقامة الوزن، وتمييز اللفظ، وسهولته، وسهولة المخرج، وفي صحة الطبع، وجودة السبك .
ومن المعاني العامة يذكر الآمدي بيتا من البحر البسيط لأبي تمام:
ألم تمت يا شقيق الجود منذ زمن فقال لي: لم يمت من لم يمت كرمه ].
قال الآمدي إن أبا تمام أخذه من بيت من البحر الكامل للعتابي:
ردّت صنائعه إليه حياته = = = فكأنّه من نشرها منشور
وما لا يقال فيه مسروق من قبيل "إذا مات الرجل من أهل الفضل والخير، وأثنى عليه بالجميل، أن يقولوا: ما مات من خلق هذا الثناء، ولا من ذكر بمثل هذا الذكر، وذلك شائع في كل أمة وكل لسان . مثل هذه الأقوال لا تعد سرقة لأنها شائعة متداولة بين الناس، يعرفها الكل ويرددها.
ينقل ابن رشيق في كتابه "العمدة" ما رواه عبد الكريم بن ابن إبراهيم النهشلي من آراء السابقين حول السرقات، ومنها ما يتعلق بالمعاني العامة، التي لا تعد سرقة وإنما اشتراكا وتداولا بين الناس: "والسرق أيضا إنما هو في بديع المخترع الذي يختص به الشاعر لا في المعاني المشتركة ].
ويقسم عبد القاهر الجرجاني المعنى إلى مشترك وخاص بطريقة تمتزج فيها البلاغة بالفلسفة. ويتفق الشاعران مع الأخذ والسرقة والاستمداد والاستعانة . أما النوع الأول فهي المعاني الخاصة فيجعلها في الاتفاق في الغرض على العموم؛ والاتفاق في وجه الدلالة على الغرض.
أما النوع الثاني وهي المعاني العامة فقسمها على النحو التالي:
أولا، مما اشترك فيه الناس في معرفته وكان مستقرا في العقول والعادات، (حكم العموم) كالتشبيه بالأسد في الشجاعة. وثانيا، على الثاني أن يجتهد فيدعى فيه الاختصاص والسبق. والأولوية، وإن يجعل فيه سلف وخلف، ومفيد ومستفيد. وبالتالي سمى عبد القاهر الجرجاني المعاني المشتركة معاني عقلية، والمعاني الخاصة، معاني تخيلية ].
أما ابن الأثير، في المثل السائر، فيقرّر أن الأصل المعتمد عليه في باب السرقات هو "التورية والاختفاء"، وهو يعارض من يرى بأن المعاني المبتكرة سبق إليها، ولم يبق معنى مبتدع وفي ذلك يقول: "والصحيح أن باب الابتداع للمعاني مفتوح إلى يوم القيامة ومن الذي يحجز على الخواطر وهي قاذفة بما لا نهاية له؟" ].
وهو يشترك في أن المبتدع من يسبق في الفكرة لأول مرة. كما يقدر أن هناك معاني مشتركة، ظاهرة تتوارد الخواطر عليها من غير كلفة وتستوي على إيرادها. ومثل ذلك لا يطلق على الآخر فيه اسم السرقة من الأول، وإنما يطلق اسم السرقة في معنى مخصوص، وتكون الحكاية فيها مشهورة.
ويقر الجرجاني يقر بصعوبة الحكم بالسرقات، ويذكر أنه باب لا ينهض به إلا الناقد البصير والعالم المبرر، وليس كل من تعرض له أدركه . وهو ينفي السرقة عن التشبيهات في الأمور التي يشترك فيها الناطق والأبكم، والفصيح والأعجم، والشاعر والمنجم، كتشبيه الحسن بالشمس والبدر، والبليد البطيء بالحجر والحمار ].
كما يذكر الجرجاني أن العامة والخاصة لم تزل تشبه الورد بالخدود والخدود بالورد نثرا ونظما. وتقول فيه الشعراء وتكثر، وهو من الباب الذي لا يمكن ادعاء السرقة فيه إلا بتناول زيادة تضم إليه أو معنى يشفع به ].
ولا يعد الجرجاني من السرق الصحيح إلا ما جمع اتفاق الألفاظ، وتساوي المعاني، وتماثل الأوزان، فأخرج من السرقات كلا من التوارد؛ والمعاني المشتركة بين الشعراء (بدر، بحر)؛ والاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشريف والأمثال؛ وإذا جاء الأول فأخذ من المعنى العام المتداول ثم جاء متأخر فأخذ من المعنى واللفظ فلا يعد هذا سرقة .
ويدرج أبو هلال العسكري في "الصناعيين" فصلين للحديث عن السرقات، قبح المأخذ وحسنه. أما حسن المأخذ عنده فمنه "المعاني مشتركة بين العقلاء، فربما وقع المعنى الجيد للسوقي والنبطي والزنجي وإنما تتفاضل الناس في الألفاظ ورصفها وتأليفها ونظمها وقد يقع للمتأخر معنى سبقه إليه المتقدم من غير أن يلم به، ولكن كما وقع للأول وقع للآخر". إذن الأساس هو كيفية صياغة هاته المعاني المشتركة.
ويشير الآمدي إلى أن أبا الضياء في كتابه "سرقات البحتري من أبى تمام " أورد واحدا وأربعين مثلا من المعاني المستعملة الجارية مجرى الأمثال. وذكر أن البحتري أخذها من أبي تمام، فناقش الأسدي هذه الأمثلة، وقال إن الأمر هو اتفاق بين الشاعرين في المعنى لا أمر أخذ الواحد من الآخر، فما هو بسرقة، وإنما اتفاق في الكلام ومعاني العرب على سبيل المثال، قول أبي تمام:
جرى المجد مجرى النّوم منه فلم يكن = = = بغير طعان أو سماح حالم
وقول البحتري :ويبيت يحلم بالمكارم والعلى = = = حتّى يكون المجد جلّ منامه
ويؤكد الآمدي في "الموازنة" أن السرق لا يوجد في المعاني المشتركة، وإنما في المعاني المخترعة الخاصة. أما الاشتراك في المعاني بين شاعرين متقاربين فأمر طبيعي "وغير منكر لشاعرين متناسبين من أهل بلد متقاربين أن يتفقا في كثير من المعاني، لا سيما ما تقدم الناس فيه، وتردد في الأشعار ذكره وجرى في الطباع والاعتياد من الشاعر وغير الشاعر استعماله، كتمثيلهم الشجاعة بالأسد فهذا أمر متداول عندهم.
معظم الدراسات النقدية القديمة التي رجعت إلى السرقات الشعرية كانت تفرق بين "المعاني المشتركة التي لا يجوز ادعاء السرقة فيها، والمتبذل الذي ليس أحد أولى به، وبين المختص الذي حازه المبتدئ فملكه، وأحياه السابق فاقتطعه، فصار المعتدي مختلسا سارقا والمشارك له معتديا تابعا وتعرف اللفظ الذي يجوز أن يقال فيه: أخذ ونقل، والكلمة التي يصح أن يقال فيها: هي لفلان دون فلان ].
يقول الجرجاني بشأن المعاني المشتركة، إنها متبادلة بين كل البشر فإن شئت أن ترى ما وصفته لك بخصوص المعاني المشتركة بالعين المجردة، وتعلمه علما يقينا لا شك فيه، فاعترض أول عامي غافل تستقبله، وأعجمي جلف تلقاه، ثم سله عن البرق فإنه يؤدي إلى قول عنترة:
إلا ياما لذا البرق اليماني = = = يضيء كأنه مصباح بان
وإن لم يذكر لك "البان" لجهله بعادة العرب في الاستصباح به، فإنه يؤدي بك إلى معنى امرئ القيس: يضيء سناه أو مصابيح راهب = أمال السّليط بالدبال المفتل وهنا الشعراء يشتركون في الشيء المتداول، و يضيف أحدهم لفظة جديدة تروقه، أو اهتدى إليه، فكل الشعراء يشتبهون الطلل بالكتاب، فيرى أن لبيد بن ربيعة كان مبتدعا في صياغته قائلا:وجلا السّيول على الطّلول كأنها =زبر تجد متونها أفلامها
وهذه المعاني مشتركة متداولة بين الناس والعودة إليها لا تعد سرقة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .