انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اغراض الشعر الجاهلي

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 1
أستاذ المادة رفاه علي نعمة العزاوي       11/04/2017 05:34:02
اغراض الشعر الجاهلي
الهجاء : فن من فنون الشعر ، و الشاعر اذا أراد ان يهجو لبس حلة خاصة و هي كحلل الكهان ، و حلق رأسه و ترك له ذؤابتين و دهن احد شقي رأسه و انتعل نعلاً واحدة ، و حلق الرأس كان من سننهم في الحج ، فهو يصنع نفس الشيء من الشعائر التي يصنعها في حجه و اثناء دعائه لربه ، حتى تصيب لعناته بكل ألوان النحس و لذلك كانوا يتشاءمون منه.
الغزل : اقرب الموضوعات الى القلب و اقربها الى طبيعة الانسان و ترد مع الغزل كلمتان هي (النسيب و التشبيب) ، و موضوع الغزل المرأة و قد تناول الشاعر جمالها المادي و الجسدي اي انه يصف جمال وجهها و جمال اعضائها اي ان الشاعر يقف عند الصورة الخارجية .
الحماسة : الحماسة لغة القوة و الشدة و الشجاعة . و الحماسة فن الحرب و القتال و الشجاعة و التغني بصفات البطولة و الرجولة و المخاطر فهو فن البطولة فهو يصور المثل العليا للفروسية التي تقوم عليها صلاة الصحراء لذلك كان في طليعة الفنون انتشاراً و اقربها الى نفس البدوي خاصة و العربي عامة.
الرثاء : من الفنون التي ابدع فيها الشعراء ، لانه من الموضوعات القريبة الى النفس و يعبر عن اللوعة الصادقة و القلب الحزين - لا صنعة فيه و لا تكلف – و الحياة الجاهلية حياة حرب و دماء و غارات فيسقط القتلى و يبكيهم الأهل و الاصحاب و يؤججون الاحزان للأخذ بثأرهم و يتكون الرثاء الجاهلي من :
1. البكاء على الميت بألفاظ حزينة مؤلمة و كان هذا الضرب من الرثاء يعرف بـ (الندب) و قد برعت فيه النساء.
2. و يشمل الثناء على الميت و ذكر فضائله و تعداد محامده و يسمى التأبين فيصفون الميت بجميع الفضائل و المثل العليا كالشجاعة و المرؤة و الوفاء و الحلم و حماية الجار.
3. التفكير في رحلة الحياة و مصير الانسان و حتمية الاقدار و ضعف الانسان امام مصائب الزمان و يسمى العزاء.
الوصف : نظر الشاعر الجاهلي الى الطبيعة الصحراوية النظر فيها ، فوصف كل ما وقعت عليه عينه ، فوصف الحيوان و الرياض و البنات و الاطلال و الامطار.
الحكمة : هي ثمرة تجارب طوية و نظر ثاقب و بصيرة نافذة بالناس و اخلاقهم ، و تأمل في سعي الانسان و غايته و نهايته ثم احساس دقيق بالحياة ، و هي عند الجاهليين اقرب الى الاحساس الذاتي و التأثر منه الى التفكير العلمي.
........................................................................................................................


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .