خطة أنموذجية لتدريس موضوع (توسع العثمانيين في الوطن العربي) على وفق ( طريقة المحاضرة والاستجواب ) اليوم والتاريخ : / 11 / 2014 المادة : التاريخ الحديث والمعاصر للوطن العربي الصف : الثالث المتوسط الموضوع : توسع العثمانيين في الوطن العربي الشعبة : أ ? الاهداف السلوكية : جعل الطالب قادراً بعد نهاية الدرس على أن : 1. يصوغ بأسلوبه الخاص تعريفاً للعثمانيين . 2. يعلل سبب تسمية العثمانيون بهذا الاسم . 3. يسمي السلطان الذي توسعت في عهده الدولة العثمانية على حساب الدولة البيزنطية. 4. يعلل توجه العثمانيون نحو الوطن العربي . 5. يذكر المعركة التي وقعت بين العثمانيين والصفويين. 6. يحدد السنة التي حدثت فيها معركة جالديران . 7. يحلل نتائج معركة جالديران . 8. يرتب زمنياً معارك الدولة العثمانية مع المماليك . 9. يصوغ تعريفاً لسليمان القانوني . 10. يثمن دور عرب الخليج في مواجهة الاستعمار الاجنبي. 11. يبين موقف أهل مراكش من الاحتلال العثماني . ? الوسائل التعليمية :- 1- السبورة 2- الاقلام الملونة (white board ) 3- خريطة الدولة العثمانية في اواخر القرن السابع عشر الميلادي . ? خطوات الدرس :- 1- التمهيد (المقدمة): 5 دقائق يبدأ المدرس بتهيئة طلابه وشد انتباههم في ضوء مراجعة الدرس السابق وربطه بالدرس الحالي بكتابة المفاهيم الاتية <البرتغاليين ، الدولة السعدية ، الشاه اسماعيل الصفوي > ثم توجيه الاسئلة الاتية : المدرس ( الباحث ) : ما هو موقف الدولة السعدية من البرتغاليين ؟ طالب : قاومت البرتغاليين واوقفت توسعهم . المدرس : جيد احسنت الاجابة المدرس :في اي معركة ؟ طالب : في معركة وادي المخازن. طالب اخر : كانت هذه المعركة عام 1578م التي اضعفت قوة البرتغاليين وفتحت ابواب المقاومة ضدهم المدرس : بارك الله فيكما المدرس : ما هي العلاقة بين البرتغاليين والشاه عباس الصفوي ؟ طالب : علاقة تعاون وثيق كونهما دولتين استعماريتين . المدرس : كيف تثبت انهما متعاونتان؟ طالب : تعاونوا معهم ومكنوا البرتغاليين من احتلال مضيق هرمز . طالب اخر : كذلك ارسل اليهم الشاه عباس مبعوثاً عام 1515م طلب منهم امداده بالسفن كي يحتل البحرين والقطيف المدرس : بوركتم أبنائي ولكن العرب لم يقفوا مكتوفي الايدي وانما قاوموا شتى اشكال التوسع الاجنبي سواء البرتغالي او الصفوي او الاسباني وكذلك العثماني وهذا ما سنعرفه في موضوعنا لهذا اليوم . 2- العرض :- 35 دقيقة المدرس : ما هو التعريف الدقيق للعثمانيين ؟ الطالب : هم قبائل تركية نزحت من اواسط آسيا . المدرس : جيد ولكن من يضيف على هذا التعريف ؟ طالب آخر : هم قبائل استوطنت في شمال غرب بلاد الاناضول (تركيا حالياً ) . المدرس : ممتاز إذاً من يعلل لماذا اطلق على هذه القبائل اسم العثمانيين ؟ الطالب : وذلك نسبة الى عثمان بن أرطغرل جدهم الاعلى . المدرس : أحسنت وذلك نسبة الى عثمان بن أرطغرل جدهم الاعلى ومؤسس دولتهم . المدرس : في عهد اين من السلاطين توسع العثمانيين على حساب البيزنطيين ؟ الطالب :في عهد السلطان محمد الثاني . المدرس : هل من إضافة ؟ طالب آخر : كان محمد الثاني يلقب بالفاتح . المدرس :لماذا توجه العثمانيون الى الوطن العربي ؟ الطالب : بسبب توجه البرتغاليين نحو الساحل الافريقي والمياه العربية المتمثلة بالبحر الاحمر. المدرس : ممتاز هذا سبب ولكن هنالك اسباب أخرى ماهي ؟ طالب آخر : بسبب ظهور الصفويين في بلاد فارس . المدرس : ولكن ما المشكلة من ظهور الصفويين ؟ الطالب : المشكلة لانهم أدعوا زعامتهم للمسلمين . المدرس : أحسنتم ( هذا الادعاء جعل العثمانيين يحاولون ازاحتهم بحجة انهم هم زعماء المسلمين وورثة الخلافة مما أدى الى الصدام المباشر في معركة ما أسمها ؟ الطالب : معركة جالديران . المدرس : في أي سنة حدثت معركة جالديران؟ طالب : حدثت في سنة 1514م . المدرس : احسنتم ، لكل معركة نتائج فما نتائج هذه المعركة ؟ الطالب : انسحاب الصفويين من تبريز. طالب آخر : سيطرة السلطان سليم الاول على مدينة تبريز واحتلالها بالكامل . المدرس : اذن نعرف جالديران بأنها المعركة التي حدثت بين الصفويين والعثمانيين بالقرب من تبريز عام 1514وانتصر فيها العثمانيين بقيادة السلطان سليم الاول واحتلوا مدينة تبريز . المدرس : بعد انتصار العثمانيين على الصفويين توجهوا للسيطرة على باقي الاجزاء التي كانت تسمى بدولة المماليك فحدثت بينهم مجموعة من المعارك أذكرها حسب الترتيب الزمني ؟ الطالب : معركة مرج دابق قرب حلب حدثت سنة 1516 طالب آخر : معركة الريدانية قرب القاهرة حدثت سنة 1517م . المدرس : ممتاز أمامكم خريطة الدولة العثمانية اريد تعيين مواقع معركتي مرج دابق والريدانية؟ طالب : يعين موقع معركة مرج دابق على الخريطة. طالب آخر: يعين موقع معركة الريدانية على الخريطة. المدرس : بعد هذا تمكن العثمانيين من احتلال بغداد ففي عهد أي سلطان تمكنوا من ذلك؟ الطالب : في عهد السلطان سليمان القانوني ؟ المدرس : أحسنت ، ولكن متى احتل بغداد ؟ الطالب : تمكن من احتلا سنة 1534م . المرس : بارك الله فيكما ، أذن هو السلطان العثماني الذي تمكن من احتلال بغداد وطرد الصفويون منها عام 1534م وتوجه بعدها لاحتلا البصرة واتخذها قاعدة لنشاطهم البحري في الخليج العربي . ولكن سرعان من ما واجه معارضة قوية للاستعمار الاجنبي لمناطقهم فمنها ؟ الطالب : دولة اليعاربة في عمان التي ظهرت 1624م وقادت حركة المقاومة . المدرس : بارك الله فيك ، ومن من هم قادة اليعاربة ؟ الطالب : ناصر بن مرشد. طالب آخر : سلطان بن سيف . المدرس : ممتاز ، لقد تمكن اليعاربة من طرد البرتغاليين بعد تحرير مسقط عام1650 وبعد ذلك لم يبقى خارج سيادتهم سوى مراكش . المدرس : ما هو موقف المراكشيون من الاحتلال العثماني ؟ الطالب : امتنع اهلها من الاعتراف بشرعية السيادة العثمانية . طالب آخر : قاومت هذه المنطقة الاحتلال العثماني وظلت مستقلة طوال قرون عديدة. المدرس: وهكذا كان العرب في مختلف ارجاء الوطن العربي يقاومون المحتل كيفما كان ومن كان منذ ذلك الوقت سواء كان مغولي او عثماني او صفوي او امريكي او بريطاني حباً للاستقلال والحرية. ? التقويم :. ( 5 دقائق ) 1- من هم العثمانيون؟ 2- متى وقعت معركة جالديران ؟ 3- من يعين على الخارطة معركة مرج دابق ومعركة الريدانية ؟ 4ـ في أي سنة ظهرت دولة اليعاربة ؟ ? الواجب البيتي:- تحضير الدرس القادم : التوسع الصفوي الثاني في العراق والخليج العربي صفحة (22 – 23) ? المصادر والمراجع :- كتاب التاريخ الحديث والمعاصر للصف الثالث المتوسط ، تأليف لجنة من وزارة التربية ، ط2 ، 2014م .
المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
|