قسم تحديثات RSS في مركز المعلومات
ما هي خدمة RSS ؟

خدمة RSS هي خدمة لمتابعة آخر التحديثات بشكل مباشر وبدون الحاجة إلى زيارة الموقع ، ستقدم لك خدمة RSS عنوان المحتوى الجديد، ومختصر لنص التحديث ، ووصلة أو رابط لنص التحديث الكامل على الموقع ، بالإضافة إلى عدد التعليقات الموجودة. RSS هذا الإختصار يدل على Really Simple Syndication ، و هي تعني تلقيم مبسط جدا ، حيث يقوم الموقع بتلقيم الأخبار والتحديثات إلى عميل RSS مباشرة بدون تدخل من المستخدم ، مما يوفر الوقت والجهد.


كيف يمكنني أن أشترك في خدمة RSS ؟

- عن طريق متصفح الإنترنت الذي تستخدمه يدعم تقنية RSS كمتصفح موزيلا فايرفوكس
- عن طريق برنامج قراءة RSS خاص (RSS Reader) والذي بإمكانه قراءة وعرض الاخبار الجديدة الواردة


هناك نوعين من القُراء - على الإنترنت وعلى سطح المكتب .

قارئ الخلاصات على الإنترنت يتوجب عليك الاتصال المستمر بالويب ، ويجب عليك استخدام متصفح الويب للدخول على قارئ الخلاصات ومن ثم قراءتها.  فائدة هذا النوع انه يمكنك العروج من جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت ، إذا كنت مستخدماً للعديد من الكمبيوترات (المكتب، المنزل، الجهاز المحمول، الخ) فيكون هذا إختيارك الأفضل . عموماً، يتطلب اتصالاً مستقراً ولذا ان كان اتصالك محدود بكمية او وقت فمن الأفضل لك ان تتوجه نحو النوع الثاني .


قارئ الخلاصات غير المتصل/المكتبي هو برنامج على جهاز الكمبيوتر ، يمكنك من تحديث الخلاصات عندما تكون متصلاً بالإنترنت ثم تقرأها لاحقاً سواء كنت متصلاً ام لا. الفائدة الجلية من هذا النوع توفير كمية الإتصال أو وقت الإنترنت. عيبه : لا يمكنك من استخدام العديد من اجهزة الكمبيوتر.


كيف تشترك في RSS ؟

انقر على أيقونة RSS في شريط العنوان في المتصفح ، أو استخدم قوائم موقع كليتنا لتحديد طريقة الاشتراك بهذه الخدمة التي توفرها شبكة جامعة بابل مجانا لطلابها وزوار موقعها، سيأخذك كل خيار إلى صفحة بها العديد من خيارات الإشتراك بعض المتصفحات قد هُيأت ليستخدم كقارئ بمجرد النقر عليها يتم الإشتراك اتوماتيكياً. والأفضل هو نسخ الرابط بزر الفارة الأيمن ثم لصقه في “Add Feed” في خيارات القارئ .



هناك الكثير من البرامج المنتشرة على الويب اليوم لقراءة تحديثات RSS ولكننا ننصح بهذا البرنامج لعدة اسباب تقنية قد تهمك . فهذا التطيبق تم تخصيصه والتلاعب بهيكله البرمجي قليلا من قبل مصمم شبكة جامعة بابل ليلاقي متطلبات الطلاب والمهتمين بمواقع شبكة جامعة بابل الالكترونية كما اننا نوفر شرح كامل حول كيفية تنصيبه على حاسبة المستخدم الشخصية وكيفية التعامل مع التحديثات وقرائتها او تعديل اي اجزاء ربما تهم المستخدم مثل الحصول على نسخ من التطبيق تدعم 65 لغة حول العالم .




ان كنت راغبا بالاطلاع اكثر حول تفاصيل خدمة RSS وكيف تقوم شبكة جامعة بابل بتزويدها يمكنك اتباع الرابط التالي لتحميل ملفات تشغيلية وملفات مساعدة

[-] كيفية الاشتراك بقنوات RSS
[-] عرض قنوات الاتصال مباشرة





يكشف لك هذا المقطع الفيديوي اهمية التغذيات الاخبارية وكيف يمكن الاستفادة منها لاختصار الوقت والجهد في ايجاد تحديثات مستمرة من المواقع التي تفضل الاطلاع عليها عندما تكون متصلا بشبكة الاتصال الدولية - الانترنت