تقييم أثر الأنشطة المختلفة لاستخدام الأراضي على جودة المياه: دراسة حالة في شط الحلة

التاريخ :24/11/2020 06:51:44
كلية الهندسة
كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة عدد المشاهدات 203

تقييم أثر الأنشطة المختلفة لاستخدام الأراضي على جودة المياه: دراسة حالة في شط الحلة
  
 
ناقشت كلية الهندسة رسالة الماجستير المقدمة من قبل الطالبة طيب حسين نهابة  في قسم الهندسة البيئية والتي حملت العنوان الموسوم    : 
تقييم أثر الأنشطة المختلفة لاستخدام الأراضي على جودة المياه: دراسة حالة في شط الحلة :
An Assessment of the Impact of Different Land Use Activities on Water Quality
A Case Study in Shatt Al-Hilla 
وتضمنت لجنة المناقشة كل من أ.د.جبار حمود البيضاني – جامعة النهرين – كلية الهندسة – رئيسا , أ.م.د. ايمن علي حسن –جامعة البصرة – كلية الهندسة – عضوا , ا.م. رشا صلاح مهدي –جامعة بابل- كلية الهندسة- عضوا , ا.م.د. سعاد مهدي غليوة – جامعة بابل – كلية الهندسة –عضوا و مشرفا . 

بحثت الرسالة المواقع التجارية والصناعية والحضرية، والمواد العضوية من النفايات في موقع اسفل طريق الجسر (بتة) هي المصادر الرئيسية للتلوث. تم جمع عينات من المياه في ستة مواقع مختارة لأخذ عينات الأنهار من أغسطس 2019 إلى يناير 2020. بحثت هذه الدراسة في معايير جودة المياه مثل العوامل الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية التي يمكن أن تشير إلى التلوث والتي يمكن أن تساعد في اكتشاف مصادر التلوث. تم تحليل درجة الحرارة، pH، DO، EC، TDS، PO4، NO3، SO4، Mg، Ca، Na، K، TH، Turbidity، Total Bacterial Count باستخدام الطرق القياسية لتقييم التغيرات في جودة المياه. تم تحليل معايير جودة المياه حسب الموقع والموسم. وكان الموقع التجاري هو السوق الكبير أكثر المواقع تلوثًا والتي أثرت بشكل كبير على جودة المياه. من ناحية أخرى، كان أقل المواقع تلوثًا هو الموقع الزراعي وهو عنانا. اشارت حالة جودة المياه إلى أن الفوسفات والعكارة والكالسيوم تجاوزت حدود جودة المياه من موقع أخذ العينات. لوحظ ارتفاع الفوسفات (0.5 ملغم/ لتر) في الموقع الصناعي و (0.429 ملغم/ لتر) في المواقع التجارية والحضرية ، بينما ظهر التركيز المنخفض للفوسفات في موقع طريق الجسر (0.077 ملغم/ لتر) في يناير. لوحظ ارتفاع الكالسيوم خاصة في شهر أغسطس (122.9 ملغم/ لتر) وعلى وجه الخصوص في الموقع التجاري، بينما ظهر اقل تركيز الكالسيوم في موقع طريق الجسر (62.4 ملغم/ لتر) في أكتوبر. كان التعكر أعلى خاصة في ديسمبر ويناير (NTU30 )، في حين أن التركيز المنخفض للعكارة ظهر في موقع طريق الجسر (NTU10 ) في أكتوبر. تم إجراء تحليل الارتباط لتقييم العلاقات بين المعلمات. تم تقييم جودة المياه من خلال مؤشر جودة المياه (WQI). تراوحت القيم المحسوبة لمؤشر جودة المياه بين  72.188  الى 90.843   في الطقس الجاف، و 57.705 إلى 95.102 في الطقس الرطب. أظهرت نتائج المؤشر أن الجودة كانت من مياه رديئة ال رديئة جدا في فترة الجفاف، بينما صُنفت من نوعية مياه رديئة إلى رديئة جدا في الفترة الرطبة. استخدمت الشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) للتنبؤ بمؤشر جودة المياه للحصول على علاقة بين مؤشر جودة المياه المرصود والمحسوب والنموذج الذي سيعطي مؤشرًا لمدى قوة البيانات. تم استخدام نموذجين في الدراسة أحدهما للطقس الجاف والآخر للطقس الرطب. في نموذج الطقس الجاف، تم إجراء هذا النموذج 18 مرة للتنبؤ في الوضع، وكانت نسبة التدريب 55.60?، وكان الاختبار 38.90?، وكان التحقق 5.60?. في الطقس الرطب، تم إجراء هذا النموذج 18 مرة للتنبؤ في الوضع، ونسبة التدريب كان 55.60?، والاختبار 27.80?، والتحقق 16.70?. قدم النموذج تقديرًا أمثل لمتغيرات المخرجات، والذي اعتبر ارتباطًا واضحًا (R2 = 0.9928) في الطقس الجاف، و(R2 = 0.9579) في الطقس الرطب، واعطت هذه الحدود مؤشرا على قوة البيانات.
 


وفاء هاشم الحسيني