دراسة تأثٌير الضد بكتيري للجنتاماٌسين المدمج مع البولي هيدروكسي ألكانوٌت

التاريخ :25/10/2020 06:53:07
كلية العلوم
كتـب بواسطـة  امال عباس عبيد القره غولي عدد المشاهدات 104



دراسة تأثٌير الضد بكتيري للجنتاماٌسين المدمج مع البولي هيدروكسي ألكانوٌت


 عماد الزاملي 

جرت في كلية العلوم بجامعة بابل مناقشة رسالة الماجستير للطالب يحيى جابر حسن الموسومة (دراسة تأثٌير الضد بكتيري للجنتاماٌسين المدمج مع البولي هيدروكسي ألكانوٌت المستخلص من بكتريا plantarum L) تضمنت الدراسة جمع عينات عشوائية من الترب ملوثة بالزيت في محافظة بابل للفترة من 2/7/2102 إلى 01/7/2102 .عزلت تسع عزلات بكتٌرية شخصت على أنها بكتٌريا هوائية سالبة الجرام عصوية الشكل بواسطة صبغة الغرام وموجبة لفحص الوكسيديز والكاتلٌز ، وكذلك الخصائص الزرعية للمستعمرات النامية على أجار سيتريمايد تنتج اللون األخضر المصفر للمستعمرات، وتبين انها تعود إلى spp Pseudomonas .، بالاضافة إلى بكتريا Lactobacillus معزولة من الالبان وفحصت جميع العزلات من حيث قابليتها على إنتاج PHA بواسطة صبغة السدن االسود . تم استخلاص البوليمر بواسطة طريقة محلول هيبوكلوريت الصوديوم والكلوروفورم المغلي وتم المقارنة بين العزلات للحصول على افضل عزلة منتجة للبوليمر بنسبة عالية. في حين أن (1.(spp Lactobacillus أعطت أعلى حصيلة من البولٌمٌرحوالً 1..5 %وتم تشخٌصها بواسطة جهاز الفاٌتك2المضغوط على أنها plantarum Lactobacillus. 
و استخدم مطياف الاشعة تحت الحمراء للمجاميع الفعالةكما تم قياس القابلية الذوبانية للبوليمر في عدة مذيبات وأظهرت النتائج أن البوليمر ذاب بشكل جيد بالكلوروفورم و أوكسيد الكبريت ثنائي المٌثيل (DMSO ، ودرست الظروف المثالية لانتاج PHA من L .plantarum .في فترة الحضانة ازداد المحصول العالي للبوليمر خالل 57 ساعة بمعدل إنتاج )78.4 ± 06.0 .)?ثم ٌتناقص خلال فترة الحضانة التي تبلغ 72 ساعة إلى متوسط )49.3 ± 24.0 .)?كما أظهرت النتائج أن زيادة نسبة حجم اللقاح يؤدي إلى انخفاض في إنتاج PHA ، في حين أظهر حجم اللقاح )1 )? زيادة في معدل إنتاج PHA تصل إلى )35.4 ± 12.0 )? )من وزن الخلٌة الجافة، بٌنما أظهر حجم اللقاح )1 %و 01 )%انخفا ًضا ملحو ًظا فً إنتاج PHA بمعدل )18.3 ± 54.0 و 54.2 ± 33.0 )?من وزن الخلٌة الجافة ، على التوالً. كما أظهرت النتائج أن حصٌلة البولٌمٌر كانت أفضل فًي ظل الظروف الهوائٌة ، حٌث وصلت إلى 35.4 ?من وزن الخلٌة الجافة.
 تم دمج البولٌمٌر مع الجنتامٌسٌن للحصول على محتوى الجنتامٌسٌن بنسبة )1:0 ، 01:0 ) )وزن/وزن( لتحسٌن أداء الجنتامٌسٌن ضد spp Enterococcus و Klebsiella pneumoniae ، والتً حصلنا علٌها من مستشفٌات محافظة بابل. كانت نتٌجة اقل تركٌز 1.2 Klebsiella pneumomaie و لتر/مجم1.2 Enterococcus spp مثبط نٌسٌللجنتام مجم/لتر كانت الفعالٌة المضادة للبكتٌرٌا لمادة البولٌمٌر المدمج مع الجٌنتامٌسٌن بنسبة )0:01) 22 ملٌمٌتر أفضل من الجنتاماٌسٌن02 ملٌمٌتر و البولٌمٌر المدمج مع الجٌنتامٌسٌن بنسبة )0:1)21 ملٌمٌتر ضد spp Enterococcus . بينما كان البولٌمٌر المدمج مع الجٌنتامٌسٌن بنسبة )1:0)21 ملٌمٌتر أفضل من الجنتاماٌسٌن 01 ملٌمٌتر والبولٌمٌر المدمج مع الجٌنتامٌسٌن بنسبة )0:01 )07 ملٌمٌتر ضد pneumoniae Klebsiella ، استخدم PHA كعنصر تحكم والذي ال يبدو أن له تأثير على البكتريا عند استخدامه بمفرده. تمت دراسة تكوٌن الاغشية الخلوية من spp Enterococcus وpneumoniae K. أشارت النتائج إلى أن أفضل تثبيط لتكوين الأغشية الخلوية ل spp Enterococcus هومدمج البولٌمٌر مع الجتامايسين.