تدريسي من علوم بابل يترأس لجنة مناقشة

التاريخ :25/10/2020 04:41:01
كلية العلوم
كتـب بواسطـة  امال عباس عبيد القره غولي عدد المشاهدات 91

تدريسي من علوم بابل يترأس لجنة مناقشة

ترأس الاستاذ الدكتور علي حمود السعدي لجنة مناقشة في علم الاحياء المجهرية جرت في كلية الطب جامعة بابل لطالبة الماجستير (سيناء صاحب عسل حسين) عن رسالتها الموسومة (التنوع الوراثي وجينات الضراوة لعزلات المكورات المعوية البرازية في محافظة بابل) جمعت الباحثة 210 عينة Eenterococcus faecalis من مواقع اصابات مختلفة تشمل (الادرار ، البراز ، المهبل ، الجروح و الخراج) من المرضى بالطرق البكتريولوجية القياسية. للمرضى المراجعين لمستشفيين رئيسيين في محافظة بابل وهما مستشفى الحلة التعليمي الجراحي ومدينة المرجان الطبية خلال الفترة من (تموز 2019 إلى أيلول 2019). بعد ذلك، تمت زراعة العينات على الاوساط الانتقائية وشخصت باستخدام الاختبارات البكتريولوجية والكيموحيوية والطرق الجزيئية (تفاعل البادئ المتسلسل PCR) وباستخدام بادئ خاص (ddI). من أصل 210 عينة، تم الكشف عن 47 عزلة فقط من Eenterococcus faecalis باستخدام وسط كروموجار وباستخدام جين متخصص ddI. في الواقع تضمنت الدراسة الكشف عن التنوع الجيني بين العزلات البكتيرية باستخدام (ERIC-PCR) و (BOX-PCR) و ((GTG) 5-PCR) وتم التأكد من وجود بكتيريا Eenterococcus faecalis.
 استخدمت الدراسة الحالية البصمة الوراثية ERIC و BOX و (GTG) 5 وقد تثبت فائدتها في تحديد مصدر عزلات Eenterococcus faecalis الوثيقة الصلة وراثيا أو لتقييم درجة المسافة المترابطة بين مختلف مصادر الأفراد وفقا للتسلسلات المتكررة المحفوظة في الجينوم البكتيري . بناءً على نتيجة التحليل العنقودي وتحليل الوظيفة التمييزية، وجد أن (GTG)5 - PCR هي الطريقة الأكثر ملائمة للتنميط الجزيئي لـ Eenterococcus faecalis يليها ERIC و GTG5 . BOX لديها قوة تمييزية في تمييز Eenterococcus faecalis وبالتالي يمكن أن تكون أداة مفيدة لتحليل Eenterococcus faecalis. تم فحص تسلسل الحمض النووي للجين cpd من عزلات E. faecalis. تم حساب عدد تغيير القواعد لتحديد نوع اختلاف التسلسل. أظهرت النتيجة أنماط تغاير متماثلة حيث كانت الأنماط الأكثر شيوعًا لاستبدال القاعدة هي استبدال (C T) و (G A) وتم تحديد هذه الانماط على أنها استبدال انتقالي بدلاً من استبدال تحويل. أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن هناك أكثر من طفرة في عزلة واحدة.
كما أظهرت اختلافات النيوكليوتيدات التي ادت الى تعدد أشكال الجين. ومع ذلك، فإن المطابقة بين ثلاث عزلات اظهرت الحفظ القليل لجين cpd. خضعت جميع بكتريا E. faecalis المعزولة من مصادر مختلفة لاختبار الحساسية للمضادات الحيوية في المختبر بواسطة طريقة الانتشار من القرص Kirby-Bauer المعدلة. ووجد أن عزلات E. faecalis حساسة لفانكومايسين (93.6?) ، لكن معظمها أظهرت نسب مقاومة مختلفة لواحد أو أكثر من المضادات الحيوية مثل نتروفرانتوين (89.6?) ، الكلورامفينيكول (82.9?) ، الستربتومايسين ، ( 82.9?) أزيثروميسين (78.7?) وحمض نالديك وتتراسيكلين (72.3?) لكل منهما وأقل نسبة للازترونام ( (65.9? وأموكسيللين (53.1?) وسيبروفلوكساسين (25.5?).