أطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل تناقش فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية الذكاء الناجح في تحصيل مادة المناهج وطرائق التدريس وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة كليات التربية

التاريخ :15/10/2020 19:51:56
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 817




   



أطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل تناقش فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية الذكاء الناجح في تحصيل مادة المناهج وطرائق التدريس وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة كليات التربية



ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة بابل أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية الذكاء الناجح في تحصيل مادة المناهج وطرائق التدريس وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة كليات التربية ) للطالب ( فراس طراد علي ساجت الجبوري ) باشراف الأستاذ المساعد الدكتور محمد كاظم منتوب ، ورئاسة الأستاذ الدكتور عارف حاتم هادي ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور سعد جويد كاظم / جامعة كربلاء ، والأستاذ المساعد الدكتور ضرغام سامي الربيعي / جامعة القادسية ، والأستاذ المساعد الدكتور مهدي جادر حبيب ، والأستاذ المساعد الدكتور حيدر طارق كاظم البزون .

هدف البحث الى تعرف اثر فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية الذكاء الناجح في تحصيل مادة المناهج وطرائق التدريس وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة كليات التربية .

واستنتج ان الاستراتيجية المقترحة المبنية على وفق نظرية الذكاء الناجح اسهمت في تشجيع طلبة المرحلة الثالثة على المشاركة الايجابية ، وتعزيز روح المنافسة بينهم ، حيث تساعد البرامج والتصاميم والاستراتيجيات التعليمية المستندة لنظريات حديثة والمراعية لخصائص الطلبة والمستوى العقلي في تحقيق الأهداف التعليمية بأقل جهد وأسرع وقت من خلال اختيار الاهداف المناسبة والوسائل والأنشطة التعليمية التي تساعد في رفع مستوى التحصيل للطلبة وتطوير مهارات ما وراء المعرفة لديهم ، وامكانية التدريس الاستراتيجية المقترحة أسهم في رفع المستوى التعليمي للطلبة و فهم المادة الدراسية أكثر من الطرائق الاعتيادية وبالتالي طور مهارات ما وراء المعرفة لديهم.

وأوصى بضرورة اعتماد تدريسي اقسام التاريخ في كليات التربية للعلوم الانسانية في الجامعات العراقية الاستراتيجية المقترحة للإفادة منها في تدريس المواد الدراسية ، بوصفها استراتيجية اثبتت فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة  وعقد دورات تدريبية لتدريسي التاريخ لتدريبهم على استعمال الاستراتيجية المقترحة المبنية على وفق نظرية الذكاء الناجح ، والدعوة الى عقد المؤتمرات والندوات العلمية في كليات التربية ، لتوضيح مفهوم التفكير وأنواعه وإمكانية الإفادة منه في مجال التعليم العالي ، وتزويد التدريسيين بكتيب يوضح ذلك بالتفصيل .

واقترح اجراء دراسة للمقارنة بين استراتيجيات مقترحة في ضوء نظرية الذكاء الناجح واستراتيجيات مقترحة في ضوء نظريات حديثة اخر مثل نظرية الاتصال في تدريس مادة المناهج وطرائق التدريس ، ودراسة حول فاعلية استراتيجية الذكاء الناجح (المقترحة) في اقسام التربية الاخر، ودراسة لمعرفة فاعلية استراتيجية الذكاء الناجح (المقترحة) في التحصيل وتنمية بعض المهارات والاتجاهات مثل التفكير الناقد ، والتفكير الإبداعي ، والتفكير الاستدلالي وغيرها ، ودراسة لمعرفة فاعلية استراتيجية الذكاء الناجح (المقترحة) على مراحل ومواد دراسية أخر ، و دراسة حول معوقات تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلبة .

 


   





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية