مبرمج في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل يشارك في ورشة الكترونية عن الطريقة الاستكشافية

التاريخ :28/09/2020 20:16:16
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 185






مبرمج في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل يشارك في ورشة الكترونية عن الطريقة الاستكشافية



شارك المبرمج ( حيدر عبد الحي ناصر ) من قسم الرياضيات والحاسوب بكلية التربية الأساسية في ورشة الكترونية بعنوان ( الطريقة الاستكشافية ) التي اقامتها مديرية تربية النجف الاشرف / قسم الاعداد والتدريب ، والقاها المشرف الاختصاصي محمد عبد النبي التميمي .

تناولت الورشة في ابرز محاورها التعريف بالطريقة الاستكشافية: Discovery Method : وهي الطريقة التي يستخدم المتعلم فيها العمليات العقلية (الملاحظة، القياس، الوصف، التصنيف...الخ لاكتشاف بعض المفاهيم والمبادئ والعلاقات والقوانين ليتوصل للمعرفة بنفسه

وبينت أنواع الاستكشاف حيث ان  للاستكشاف عدة أنواع منها ( الاستكشاف الموجه Guided Discovery: أن الاستكشاف الموجه يعد أسلوبا مفضلا في بعض المواقف إذ تقدم أسئلة مثيرة لاهتمام الطلبة وذلك باستعمال مشكلات تستدعي الحل بدلا من كيفية شرح المشكلة ، و الاستكشاف شبه الموجه Semi Guided Discovery: وفيه تقدم مشكلة محددة للتلميذ ومعها بعض التوجيهات والإرشادات وتمنح التلميذ فرصة للنشاط والتفكير في التعامل مع المواد والأشياء، ، و الاستكشاف الحرUnguided Discovery: وفيه تعرض على المتعلم مشكلة محددة يستوجب حلها، فعلى التلميذ ان يبحث باستعمال الوسائل البحثية الممكنة، من دون ان يزود بأي توجيهات تذكر، إذ تساعد تلك الطريقة المتعلم على استعمال جميع المهارات العقلية حتى يصل الى الحلول المناسبة للمشكلة ، الاستكشاف ذو المعنىMeaningful Discovery: ويتم فيه اكتشاف الطالب للعلاقة بين المعلومات التي تفرض عليه، ويفهم ويستوعب من خلال ذلك معاني ما يقدم إليه من معلومات، إذ يتم فيه ربط الخبرات الجديدة بالخبرات السابقة الموجودة في بنيته المعرفية. وان الاستكشاف ذو المعنى هو ما تظهره الطريقة الاستكشافية من خلال قيام الطالب بربط ما تعلمه من معلومات بالخبرات الموجودة في بنيته المعرفية واستخدامها في مواقف جديدة  ،  الاستكشاف الآليRote Discovery: وفيه يقوم التلميذ باكتشاف المعلومات جزئيا أو كليا ومن ثم قيامه باستظهارها أو حفظها عن ظهر قلب من دون ربطها أو دمجها في بنيته المعرفية، وقد لا يكون عند الطالب القدرة على استعمال ما تعلمه في مواقف جديدة أو خبرات مستقبلية يتعرض عليها. وان هذا النوع من التعلم يقوم المتعلم بالبحث عن حل مشكلة معينة، ويفهم الحل ولكن لا يتم ربطها بالمعلومات التي يعرفها المتعلم قبل الاستكشاف. علما بان هذا النوع يوجد عندما يتم استعمال طرائق التدريس التي تعتمد أساليب التلقين.







شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الأساسية






   23/10/2020 21:10:02
   23/10/2020 21:01:56
   21/10/2020 18:00:41
   19/10/2020 17:24:40
   18/10/2020 18:56:19
   26/10/2020 20:23:42
   26/10/2020 20:19:48
   26/10/2020 19:54:12
   26/10/2020 19:51:53
   26/10/2020 19:46:08