كلية هندسة المواد تنشر بحثا في مجلة اوربية رصينة

التاريخ :04/07/2020 17:26:08
كلية هندسة المواد
كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز عدد المشاهدات 291

 
كلية هندسة المواد تنشر بحثا في مجلة اوربية رصينة


نشر فريق بحثي من كلية هندسة المواد قسم البوليمرات و الصناعات البتروكيمياوية مكون من الباحثة الدكتورة رؤى محمد منير والأستاذ الدكتور نزار جواد هادي والأستاذ الدكتور علي عبد الأمير الزبيدي في مجلة أوربية/ بولندية رصينة ضمن تصنيفات مجموعة سكوباس العالمية تحت عنوان: 


 (Flow rate effect on partially modified potato starch microspheres formation process)

(تأثير معدل التدفق على نشا البطاطا المعدلة جزئيا، عملية تكوين الكريات المايكروية)

 

 

إن البوليمرات الحيوية الطبيعية هي الخيار الأكثر ترجيحًا للتطبيقات الطبية الحيوية, حيث تعتبر النشويات أفضل المواد لمثل هذه التطبيقات. جاء ذلك من حقيقة أصلهم الطبيعي والسلوك العالي القابل للتحلل. تحتوي النشويات الأصلية على ارتباط هيدروجيني ضعيف مما يجعلها غير مرجحة لتطبيق توصيل الدواء وكذلك لسلوك الترشيح. لجعل النشا مفيدًا كحامل توصيل العلاج، يجب تقوية هذا الترابط الهيدروجيني. في هذا العمل تم استخدام نشاء البطاطا عراقي المنشأ. تم تعزيز الترابط الهيدروجيني بين جزيئات النشاء باستخدام الجلسرين كمصدر ربط الهيدروجين والجينات الصوديوم (SA) كمادة مثخنة. تم اختبار هذا المزيج باستخدام FTIR وDSC، اعتمادًا على نتائج الاختبار، حدث تحسن في ارتباط الهيدروجين بين سلاسل النشاء. تم إنتاج كريات مايكروية من نشاء البطاطا بنجاح بمعدلات جريان مختلفة. تم استخدام شعيرات مايكروية لتشكيل كريات دقيقة باستخدام معدلات جريان إجمالية تتراوح من (0.00062 -0.00031) سم3/ ثانية. 

تم استخدام خليط نشاء البطاطا اعلاه كطور داخلي للكريات المايكروية واستخدم (PVA + tween 80) كطور مستمر، وجد ان معدلات الجريان العالية جدا اتخذت الكريات المايكروية شكل بيضاوي. اما معدلات الجريان المتوسطة اتخذت الكريات المايكروية شكل كروي. عند معدل تدفق منخفض للغاية كانت قشرة الكريات المايكروية ضعيفة مما تسبب في ترشح النشاء الى الخارج. تم تشكيل الكريات المايكروية من نشاء البطاطا بنجاح بقطر يتراوح من (151-263) مايكرومتر.