قسم امنية المعلومات المستحدث طاقات تتفجر

التاريخ :04/06/2020 09:28:47
كلية تكنولوجيا المعلومات
كتـب بواسطـة  حسين علي العميدي عدد المشاهدات 220

بين الدكتور الاستاذ وسام سمير بهيه رئيس قسم امنية المعلومات المستحدث  بعض الامور والاجراءات الادارية  لقسم امنية المعلومات المستحدث في ظل ازمة اتشار فايروس كورونا خلال لقاء اجرته شعبة اعلام كلية تكنوبوجيا المعلومات واجاب على عدة تساؤلات منها : جاءت فترة الحظر كتحدي كبير لتسيير الاعمال الموكلة اليكم ماهي اهم الامور صعوبةً التي واجهة القسم وكيفية اتخاذ الاجراءات المناسبة من قبلكم وخصوصا ان قسم امنية المعلومات مستحدث ؟
 اجاب الاستاذ وسام سمير بهيه من الامور المهمة للقسم هو الطلبة. حيث كان هذا تحدي كبير بكيفية التعامل والتواصل مع الطلبة وخصوصا انهم لاول مرة يتعايشون مع الجو الجامعي باعتبارهم طلاب مرحلة اولى. اضافة الى اننا لم نحظى بلقاء جماعي وتعارف كافي بسبب الظروف التي مرت بالبلد. ورغم هذا حققنا انجاز وتم التواصل مع الطلبة وتسيير الامور باحترافية لكنها كانت صعبة للطرفين.
وبين الاستاذ وسام سمير بهيه ان الأولويات المهمة في قسم امنية المعلومات للمستقبل القريب هي الاهتمام بالقاعات الدراسية وتجهيز المختبرات المتخصصة، علما بانه توجد بناية كاملة جديدة للقسم ولكنها بحاجة الى تجهيز مستلزمات القاعات الدراسية والمختبرية. وكذلك يطمح القسم بجذب المختصين في مجال امنية تكنولوجيا المعلومات للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال وذلك للحصول على خريجين ذو معرفة حديثة في هذا المجال لم لديه من اهمية في عصر المعلوماتية. وعن سؤاله من ان قسم امنية المعلومات مستحدث هل لاقى قبولا لدى الطلبة؟ اجاب الاستاذ وسام سمير بهيه نعم لاقى قسم امنية المعلومات اقبالا واسعا حيث حقق قبولا اعلى من الخطة المحددة له، و بلغ عدد الطلبة المقبولين لهذه السنة 102 طالبا. 
اما عن سؤاله عن مدى تحديث المناهج لقسم امنية المعلومات وفق رؤية الجامعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي؟ اجاب تم تحضير جميع مناهج قسم امنية المعلومات من المناهج المشابهة للأقسام المماثلة الموجودة في الجامعة العالمية الرصينة، اضافة الى اعتماد مناهج ACM الخاصة بأمنية المعلومات والمعايير العالمي standard الخاصة بمناهج امنية المعلومات.
اما عن فعاليات الأساتذة من قسم امنية  المعلومات خلال فترة الحظر و مدى تفاعل الأساتذة في الاشتراك في الورش والندوات وحملات التوعية الخارجية والداخلية فقد حدثت عدة فعاليات مختلفة حيث تم ادارة الموتمر الافتراضي الاول لجامعة بابل من قبلنا اضافة الى اساتذة من اقسام اخرى لكلية تكنولوجيا المعلومات وكذلك اكمال مناقشة طلبة الدراسات العليا لاقسام اخرى وكذلك  نشاطات تدريسيي القسم من خلال الاشتراك بالورش والندوات الخاصة بانتشار فايروس كورونا والورش ضمن الاختصاص والمؤتمرات الافتراضية. اضافة الى استخدام منصة اليوتيوب لبعض تدريسي القسم وتسجيل محاضراتهم ونشرها عليها. الاجتماعات الالكترونية الافتراضية التي يقيمها مجلس القسم كان لها حصة كبيرة و بشكل دوري ومنتظم للوقوف على المستجدات ومناقشة الحلول والمعوقات التي تواجه القسم والطلبة.
اعلام كلية تكنولوجيا المعلومات