تدريسي في كلية التربية الاساسية يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الثاني لنقابة الأكاديميين العراقيين

التاريخ :26/02/2020 10:41:14
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 86






تدريسي في كلية التربية الاساسية يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الثاني لنقابة الأكاديميين العراقيين


شارك الاستاذ المساعد الدكتور ضياء عويد العرنوسي في المؤتمر العلمي الدولي الثاني لنقابة الأكاديميين العراقيين مركز التطوير الاستراتيجي الأكاديمي بالتعاون مع جامعة صلاح الدين تحت شعار(قضايا التعليم وتحدياته في ظل التطورات المعرفية والتكنولوجية المتسارعة ) المنعقد في رحاب كلية التربية الاساس – جامعة صلاح الدين ببحثه الموسوم بـ (أبعاد التعلم الافتراضي في التعليم الثانوي والتعليم العالي العراقي ) بالاشتراك مع المدرس المساعد رشا رعد احمد من دائرة صحة بابل .

هدف البحث الى تعرف أبعاد التعلم الافتراضي في التعليم الثانوي والتعليم العالي العراقي واتبع الباحثان المنهج الوصفي في اجراءات البحث كونه المنهج الملائم لهذه الدراسة حيث يعرف التعلم الافتراضي بأنه تعلم الكتروني يعتمد على تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة Lotولا سيما الشبكة الدولية للمعلومات internetوتتم العملية التعليمية فيه عن بعد ويبتعد كليا عن الاساليب التقليدية وهو فعلي وحقيقي يتميز بانعدام الظاهر افادة للتعليم التقليدي من حرم جامعي وبنايات وما إلى ذلك لاعتماده النظم الرقمية. استعمل الباحثان استهانة مفتوحة لتعرف أبعاد التعلم الافتراضي ، واختار عينات عشوائية عرض عليهم الاستبانة بعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها. وباستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي كوسائل احصائية .

و توصل البحث إلى النتائج الاتية: أن الكثير من ابعاد التعلم الافتراضي غير مطبقة في التعليم الثانوي والتعليم الجامعي ، و تحتاج المؤسسات التعليمية الى مستلزمات مادية ومعنوية كثيرة لإتمام استعمال ابعاد التعلم الافتراضي أبدى الكثير من الأساتذة الاستعداد لتطبيق التعلم الافتراضي بشرط تدريبهم التدريب المناسب.

تناول المؤتمر عدة مجالات  : المجال الاول العلوم الإنسانية وتشمل : العلوم التربوية والنفسية ، اللغة العربية ، اللغة الكردية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ  ،الجغرافيا ، علوم القران الكريم والتربية الإسلامية ،الاجتماع ، رياض الاطفال ،التربية الخاصة ، الاعلام  ، الفنون الجميلة ، القانون وعلوم السياسية .

والمجال الثاني - العلوم الصرفة وتشمل : الرياضيات ، الفيزياء، الكيمياء ،علوم الحياة ، الحاسوب ، وعلوم الرياضة .







شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية