دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقنية الليزر في مجال الطب

التاريخ :25/02/2020 09:23:56
كلية التربية للعلوم الصرفة
كتـب بواسطـة  الاء الطائي عدد المشاهدات 232

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقنية الليزر في مجال الطب
جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة المناقشة العلنية لبحث تخرج في اختصاص الفيزياء  للطالب ايهاب رزاق عبيد حريزوالموسوم: (تقنية الليزر في مجال الطب)الأستاذ الدكتور خالد صالح جاسم.
تضمن البحث تقنية الليزر ومجال استخدامها في الطب حيث تضمن البحث فصلين الفصل الاول يحتوي على مقدمة عامة عن الليزرات وتطورها واهمية تلك الليزرات من بداية اختراعها وحتى الان .كما تضمن  ايضاً مبدأ علم الليزرمن الامتصاصية والانبعاث التلقائي والانبعاث المحثوث و تطرق الى تصنيفات الليزر من استمرارية الاشعاع وتردد الاشعاع . وخصائص ضوء الليزر.
اما الفصل الثاني تضمن انواع الليزرات ومجال استخدامها في الطب بمختلف انواعها في الجراحة وفي مجال طب الاسنان وطب العيون والامراض الجلدية
ففي مجال الطب وجراحة العيون يستخدم الليزر في علاج العتمات السطحية للقرنية وفي علاج العيوب الانكسارية للعين كقصر النظر وطول النظر والاستكماتيزم وذلك عن طريق العديد من التقنيات أهمها تقنية الليزك ( LASIK ) وتقنية اللازك ( LASEk ) وغالباً ما يستخدم ليزر الأكسايمر ( Excimer ) في هذا النوع من العلاج بسبب قصر طول موجته وصغر قطر شعاعه. ومن أنواع الليزر المستخدمة في هذا المجال ليزر ثاني أوكسيد الكربون والأرغون ، وفي طب الأسنان يستخدم الليزر لحفر الأسنان بشكل بالغ الدقة وكذلك التنظيف اسطحها . وفي الأمراض الجلدية يستخدم الليزر لإزالة البثور وحب الشباب والتجاعيد والوحمات والنمش وآثار الحروق والوشم والشعر الزائد في معالجة بعض الأمراض الجلدية كالبهاق والصدفية .وكذلك تضمن فوائد ومساوئ استخدام الليزر في الطب .

الاء الطائي: اعلام كلية التربية للعلوم الصرفة