دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش النانو تكنلوجي وتطبيقاته

التاريخ :17/02/2020 06:55:05
كلية التربية للعلوم الصرفة
كتـب بواسطـة  الاء الطائي عدد المشاهدات 161

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش النانو تكنلوجي وتطبيقاته
جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة دراسة بحثيه اعدتها الطالبة فاطمة حسين خلف في اختصاص الفيزياء وهي من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس  والموسومة:( النانو تكنلوجي وتطبيقاته ) بإشراف الاستاذ الدكتور خالد صالح جاسم.
      تطرقت الدراسة الى النانوتكنلوجي وتطبيقاته , حيث تم  دراسة تصنيف المواد النانوية والتي اصنفت الى مواد احادية البعد , ثنائية البعد , وثلاثية البعد كما تم دراسة خواص المواد النانوية والتي تتضمن خواص ميكانيكية ودرجة الانصهار وخواص كهربائية وخواص مغناطيسية .
كما تم دراسة التحديات التي تواجه النانو وذكر القانونين الذين وضعهما (جوردن مور)رئيس شركة انتل العالمية ليصف بهما التغير المذهل في الكترونيات الدوائر المتكاملة حيث ينص القانون الاول لمور ان المسافة الازمة لوضع الترانزستور في شريحة يتفاعل بحوالي النصف كل 18شهر , والقانون الثاني لمور يتنبا بان كلفة بناء خطوط تصنيع الشرائح تتزايد بمقدار الضعف كل 36 شهر .
كما تطرقت الدراسة الى اشكال المواد النانوية حيث تحضر على اشكال مختلفة منها النقاط الكمية والفلورين وكرات الكاربون النانوية والجسيمات النانوية والانابيب وغيرها من الاشكال , اضافة لذلك  تم دراسة تطبيقات النانو تكنلوجي حيث يتم استخدامه في الطب والتحفيز والترشيح وفي الاغذية والزراعة وتطبيقات كهرومغناطيسية وكهروضوئية وميكانيكية وغيرها من التطبيقات.

الاء الطائي: إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة