ازالة ايونات النحاس من تربة ملوثة صناعيا باستخدام عوامل مخلبية قابل للتحلل البايولوجي

التاريخ :16/02/2020 07:23:03
كلية الهندسة
كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة عدد المشاهدات 193

رسالة مقدمة الى كلية الهندسة في جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل درجة ماجستير في الهندسة البيئية من قبل الطالبة لمى محمد فخري هلال وبإشراف أ.د.  أمال حمزة خليل .
تناولت هذه الرسالة فحص العمل التجريبي الكفاءة التي تم بحثها في[S,S]ethylenediaminedisuccinic acid (EDDS) (0.04مولاري) لإزالة عنصر نحاس  with target concentration( mg/kg1000) من كلا نوعين التربة الملوثة (الغرينية الطينية والرملية الغرينية) ومقارنتها بمحلول  Na2-EDTA (Ethylene Diamine Tetraacetic disodium). تم إجراء ما مجموعه (48) تجربة لاستخلاص الدُفعات (غسل التربة) وقياسات لتقييم كفاءة استخلاص المعادن النحاسية من التربة الملوثة باستخدام EDDS (عامل مخلب عالي للتحلل الحيوي) وEDTA-Na2 (عامل مخلب قليل للتحلل الحيوي) .

 
 

تضمن الجزء الأول من هذه الدراسة تحديد أفضل pH في التربة ، و time for washing ونسبة L/Sوالتي تتوافق مع الحد الأقصى لفعالية استخراج النحاس من التربة الغرينية الطينية والتربة الملوثة الرملية الغرينية. القيم المثلى لنسبة pH للتربة ، time for washing ونسبة L/S ، عندما تم استخدام [S-S]-EDDSأو EDTA-Na2 كمحلول استخلاص لمعالجة التربة الملوثة الغرينية الطينية والتي تساوي 4 ، 3 ساعات. و 20 ، على التوالي, 5.5, 4 ساعات. و 20 ، على التوالي ، للتربة الملوثة الرملية الغرينية. تم عرض EDDS على كفاءة أفضل لاستخلاص النحاس من التربة الملوثة الغرينية الطينية من التربة الملوثة الرملية الغرينية. حيث أن كفاءة الاستخلاص للتربة الملوثة الرملية الغرينية عند استخدامهاEDTA-Na2  كمحلول استخلاص كان اختلافًا بسيطًا عن تلك الموجودة في التربة الملوثة الغرينية الطينية.
الجزء الثاني من هذه الدراسة يقيم تركيز توزيع  Cu+2 في الكسور الخمسة بعد المعالجة بمحلول الاستخلاص ، والتي تم الحصول عليها أثناء إجراء الاستخراج المتسلسل لـ (Tessier (SEP). أظهرت النتائج أن الاختبار باستخدام EDDS ، مقدار Cu+2 الذي يرتبط بكسور قابلة للتبديل ، الكربونات واكاسيد Fe & Mn في اختبار pH المنخفض ونسبةL/Sالمرتفعة كان أقل من تلك الموجودة في التربة الغرينية الطينية. بينما زاد تركيزCu+2 المرتبط بكسر المادة العضوية في اختبار pH المنخفض ونسبةL/S العالية مقارنةً بالتربة الغرينية الطينية واختبار pHالمرتفع ونسبةL/Sالمرتفعة.
كانت كفاءة الانتزاع للنحاس من التربة الطينية الغرينية والرملية الغرينية الملوثتين باستخدام محلول EDDS الأصلي (0.04 مولاري) ، تساوي 58 ? و 48 ? ، على التوالي ، تليها اعادة استخدام محلولEDDS I (cycle I) (36? و 31 ? للتربة الغرينية الطينية والرملية الغرينية ، على التوالي). ثم ، انخفضت كفاءة انتزاع النحاس بعد second cycle  إلى 29 ? و 26 ? ،للتربة الغرينية الطينية والرملية الغرينية ، على التوالي.


*** فرح حسين ***