تدريسيان في كلية التربية الاساسية ينشران بحثاً مشتركاً في مجلة عالمية

التاريخ :26/01/2020 09:25:27
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 67




تدريسيان في كلية التربية الاساسية ينشران بحثاً مشتركاً في مجلة عالمية


نشر الاستاذ الدكتور ثائر سمير حسن الشمري التدريسي بقسم اللغة العربية ، و الأستاذ المساعد وصال مؤيد خضير الحسيني التدريسية بقسم الرياضيات والحاسوب بحثاً بعنوان(اثر أنموذجي بكستون وياکر في اكتساب المهارات الإملائية في كتاب اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول المتوسط)  في مجلة (Indian Journal of public Health Research and Development وهي مجلة عالمية ضمن محركات النشر العالمي سكوباس .

هدف البحث الى تعرف أثر انموذج بكستون في اكتساب المهارات الإملائية في كتاب اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول المتوسط ، و أثر انموذج ياكر في اكتساب المهارات الإملائية في كتاب اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول المتوسط.

واستنتج البحث ان فاعلية انموذجي بكستون وياكر في اكتساب المهارات الإملائية، ما يدعو إلى أهمية توظيفهما في تدريس مادة ( اللغة العربية في المرحلة المتوسطة و ان الانموذجين يعطيان للطلاب دورا مهما في العملية التعليمية من طريق إعطاء أمثلة للمهارات وكذلك جمل تتضمن تلك المهارات على وفق اسلوبهم الخاص .

مما جعل الطلاب أكثر تشويقاً وحيوية و نشاطا للدرس ، حيث ان التدريس باستعمال انموذجي بكستون وباكر يتفق مع فلسفة التربية الحديثة من حيث تنظيم محتوى التعلم ، وجعل دور المتعلم بشكل ايجابي في العملية التعليمية ، مما أسهم في رغبة الطلاب للمادة وزيادة انتباههم ،كما وان استعمالهما في التدريس ينظم عمل المدرس، و يختصر عليه الجهد والوقت المبذولين ، ويساعده في تثبيت المعلومات في أذهان الطلاب ، وهذا ما لا يمكن تحققه عندما يكون عمله بشكل عشوائي و غير نظامي ، كما و إن التدريس باستعمال النموذجين  زاد من ثقة الطلاب بأنفسهم وجعلهم محورا للعملية التعليمية ، إذ كان الباحث (المدرس) مرشداً وموجهاً لهم ، مما أدى إلى التفاعل وزيادة الدافعية لديهم في المشاركة في الدروس ومن ثم تنشيط تفكيرهم في إعطاء الاجابات الصحيحة وهذا ساعدهم على اكتساب المهارات الإملائية ومن ثم تحقيق اهداف العملية التعليمية .                           



شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية


 


   26/02/2020 10:41:14
   26/02/2020 06:56:11
   26/02/2020 06:27:49
   26/02/2020 06:19:08
   25/02/2020 20:29:17
   26/02/2020 12:57:06
   26/02/2020 10:16:00
   26/02/2020 10:04:04
   26/02/2020 10:01:36
   26/02/2020 09:52:38