رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش تحليل الخطاب لمتعلمي اللغة الإنجليزية لطلبة الخامس الاعدادي في استخدام اللغة مع الإشارة إلى الجنس

التاريخ :19/01/2020 17:07:22
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 125


      



رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش تحليل الخطاب لمتعلمي اللغة الإنجليزية لطلبة الخامس الاعدادي في استخدام اللغة مع الإشارة إلى الجنس



ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية للطالبةسبأ زيد جواد ) الموسومة بـ (تحليل الخطاب لمتعلمي اللغة الإنجليزية لطلبة الخامس الاعدادي في استخدام اللغه مع الإشارة إلى الجنس ) باشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عبد علي نايف حسن ، والاستاذ المساعد الدكتور منى محمد عباس ، والاستاذ المساعد صبيحة عباس عضواً التدريسيات من قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية الاساسية .

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى تأثر المدرسين الذكور بجنسهم عند تقديم محاضراتهم ، وتحديد كيفية تأثير خلفيات طلاب اللغة الإنجليزية لغة أجنبية على تعلمهم ، وتحديد كيفية تأثير جنس الطلاب على تعلمهم ، والتحقق من أدوار الطالب والمعلم  في التفاعل داخل صف اللغة .

لقد توصلت الدراسة إلى أن الطلبة يرتكبون أخطاء نحوية لسببين رئيسيين: الأسباب اللغوية والداخلية. وهكذا يمكن أن نستنتج أن الطلاب الذكور ما زال أمامهم طريق طويل في كتابة مقالات مرضية باللغة الإنجليزية حيث توضح الطريقة التي قاموا بها بتأليف مقالاتهم بوضوح فهمهم الضعيف للمبادئ الأساسية لقواعد اللغة الإنجليزية تقع على عاتق كل من مصممي المناهج ومدرسي اللغة الإنجليزية مسؤولية تلبية مهارات الطلاب في الكتابة ، كما يجب أن تتضمن الكتب المدرسية تدريبات الكتابة المجانية والمسيطرة التي من شأنها أن تساعد على تحسين قدرات الطلاب على الكتابة من ناحية أخرى، يجب على المعلمين تغيير أساليب التدريس الخاصة بهم من أجل تسهيل وتمكين طلابهم من الكتابة بكفاءة ، اذ يمكن تقليل الأخطاء في كتابة الطلاب إذا تم تبني التقنيات الحديثة في تدريس الكتابة ، و من الواضح أن الأخطاء في قواعد اللغة تتطلب المزيد من الاهتمام ، فيجب أن يكون المعلمون أكثر وعيا بهذه الأنواع من الأخطاء وأن يقدموا أعمال المتابعة اللازمة للتحقق من مجالات المشكلات . ومع ذلك، لا يمكن لمعلمي وباحثي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية تجاهل تحليل الأخطاء كأداة مهمة يمكنهم من خلالها معرفة المزيد عن العمليات اللغوية النفسية التي ينطوي عليها تعلم لغة اجنبية تدعم نتائج هذه الدراسة الادعاء بأن الطلاب الناطقين بالعربية يرتكبون العديد من الأخطاء النحوية عند كتابة المقالات باللغة الإنجليزية ، و تشير الأخطاء الى أن طلاب اللغة الانجليزية  يعتمدون على استراتيجيات بين اللغات و داخل اللغة الواحدة لتسهيل التعلم مثل هذه الاستراتيجيات تساعد في حالة التشابه اللغوي المحسوس وتؤدي إلى مشاكل في حالة الاختلافات. 






شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية 








   26/02/2020 10:41:14
   26/02/2020 06:56:11
   26/02/2020 06:27:49
   26/02/2020 06:19:08
   25/02/2020 20:29:17
   26/02/2020 12:57:06
   26/02/2020 10:16:00
   26/02/2020 10:04:04
   26/02/2020 10:01:36
   26/02/2020 09:52:38