رئيس قسم اللغة العربية عضواً في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه

التاريخ :04/11/2019 07:32:12
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 135



رئيس قسم اللغة العربية عضواً في لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه



شارك الاستاذ الدكتور مشرق محمد مجول رئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية الاساسية بوصفه عضواً في لجنة مناقشة طالب الدكتوراه ( صلاح هادي شروم ) عن رسالته الموسومة بـ ( فاعلية برنامج مقترح على وفق النظرية البنيوية في تنمية المهارات النقدية عند طلاب الصف الخامس الادبي) والتي أُقيمت على قاعة المناقشات في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد .

وهدفت الرسالة الى تعرف فاعلية برنامج مقترح على وفق النظرية البنيوية في تنمية المهارات النقدية عند طلاب الصف الخامس ، الادبي ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي يُعرف بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي لملائمته ظروف البحث الحالي.

واستنتجت الرسالة ان توظيف البرنامج المبني على وفق النظرية البنيوية بأمثلته التدريبية الحيوية ادى الى التفاعل الايجابي من الطلاب والمشاركة الفعالة طوال مدة التجربة ، كما ان توظيف البرنامج ساعد على رفع المستوى الدراسي للطلاب في مادة الادب والنصوص .

وأوصت الرسالة باعتماد البرنامج المبني على وفق النظرية البنيوية في تدريس مادة الادب والنصوص في المرحلة الاعدادية ، فضلاً عن المستويات التعليمية الادنى والاعلى ، والافادة من المهارات النقدية بتدريس مادة الادب والنصوص في اعداد خطط واساليب ونماذج تدريسية لبقية فروع اللغة العربية وفي مختلف المراحل الدراسية  .

واقترحت الرسالة اجراء دراسة مماثلة لتعرف اثر النظرية البنيوية في متغيرات تابعة اخرى مثل : التفكير الابداعي ، والتفكير الناقد في فروع ومواد دراسية مختلفة ، واجراء دراسة لتعرف أثر النظرية البنيوية في فروع اللغة كالأدب ، والتعبير ، والمطالعة ، والنحو ، والفهم القرائي ، على طلاب الرابع الاعدادي .

 

 



شروق ماجد 

ملاك حسين 




   12/12/2019 06:37:44
   12/12/2019 06:33:50
   12/12/2019 06:28:52
   11/12/2019 08:25:48
   10/12/2019 12:36:43
   12/12/2019 06:22:36
   11/12/2019 11:58:28
   11/12/2019 07:31:26
   11/12/2019 07:17:51
   11/12/2019 06:43:44