دراسة في كلية التربية الاساسية تبحث طرائق تعليم القراءة قديماً وحديثاً

التاريخ :23/10/2019 10:58:18
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 83

 



دراسة في كلية التربية الاساسية تبحث طرائق تعليم القراءة قديماً وحديثاً



بحثت دراسة في كلية التربية الاساسية (طرائق تعليم القراءة قديماً وحديثاً )  قدمها الاستاذ المساعد الدكتور ضياء عويد العرنوسي التدريسي بقسم اللغة العربية .

هدفت الدراسة الى تعّرف اثر نوعي القراءة الجهرية والاستماعية في التحصيل القرائي و الموازنة بين اثر القراءة الجهرية والقراءة الاستماعية في التحصيل القرائي .

قُدمت هذه الدراسة لمعلمي ، معلمات المرحلة الدنيا اعتماداً على ان القراءة بمفهومها البسيط هو تحويل الرمز إلى معنى ، ونظراً لأهمية القراءة في الفهم والإفهام ، فقد حرص على تنمية المهارات التي تحويها القراءة لمعلمي المرحلة الابتدائية  الأولى لكونها مصدراً رئيسا للمعرفة .

 

واستنتجت الدراسة ان المدرس الجيد هو الذي يستطيع ان يستثمر موضوعات المطالعة ويجعلها محورا لسائر فروع اللغة حتى يكون للطلبة من ورائها قدرة على تحصيل الكثير من المعلومات والخبرات المختلفة. فكلما كان الدرس مرتبطاً بغيره كان نجاحه أكثر، وفائدته أشمل.

 








شروق ماجد 
ملاك حسين