دراسة في كلية التربية الاساسية تناقش الطريقة الاستقرائية في تدريس قواعد اللغة العربية

التاريخ :22/10/2019 07:01:20
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 114



 

دراسة في كلية التربية الاساسية تناقش الطريقة الاستقرائية في تدريس قواعد اللغة العربية

 

ناقشت دراسة في كلية التربية الاساسية (الطريقة الاستقرائية في تدريس قواعد اللغة العربية) قدمتها الاستاذ المساعد الدكتور ا.م.د. ابتسام صاحب الزويني التدريسية بقسم اللغة العربية .

تناولت الدراسة طريقة التدريس التي تعتبر ركناً أساسياً في العملية التعليمية والتربوية، وتنبع أهميتها من كونها الأداة التي تساعد التلميذ على أن يفهم المادة المتعلمة ويستوعبها، لذا فإن نجاح العملية التعليمية منوط باختيار الطريقة التدريسية الملائمة من حيث مستوى التلاميذ، والمادة التعليمية والبيئة المتوفّرة، وكذلك باختيار الوسائل المعينة التي من شأنها تحفيز التلاميذ، وإثارة اهتمامهم لبلوغ الأهداف المتوخّاة. لا بدّ أن يكون وراء كل طريقة تدريسية ناجحة معلم مرن، ومبادر، ومطّلع على كل ما هو جديد في عالم التربية.

 يعد التدريس الجانب التكنلوجي للتربية ، وتختلف النظرة اليه باختلاف الاهداف التربوية ، وفلسفات التربية واتجاهاتها فأصحاب الاتجاه التقليدي يرون ان التدريس يقوم على الحفظ والتلقين ، اما اصحاب الاتجاه الحديث فيرون انه يقوم على التوجيه والارشاد.

    استنتجت الدراسة  قواعد اللغة العربية التي هي فرع من فروع اللغة العربية فقد حظيت بعناية خاصة من قبل العديد من العلماء والباحثين ،وتعد طرائق تدريسها من الموضوعات التي اهتم بها المربون قديماً وحديثاً ، لذا نجد ان هناك مجموعة من الطرائق التي تستعمل في ايصال مادة قواعد اللغة العربية الى أذهان الطلبة قسم من هذه الطرائق اعتمدت في تدريس اللغة العربية منذ زمن طويل ولا زالت معتمدة في تدريسها، كونها طرائق أثبتت فاعليتها في تحقيق أهداف تدريس قواعد اللغة العربية ،ومنها الطريقة الاستقرائية التي تعد الطريقة الفضلى في تدريس قواعد اللغة العربية وتمتعت هذه الطريقة بمزاياها واستعمالها من قبل معلمي اللغة العربية في تدريس قواعد اللغة العربية  لإيصال المادة الى الطالب بصورة صحيحة وسهلة.

 

 







شروق ماجد 
ملاك حسين