كلية العلوم للبنات تعد دليل الطالب

التاريخ :22/10/2019 06:39:40
كلية العلوم للبنات
كتـب بواسطـة  زهراء عبود احمد عدد المشاهدات 188

 


    وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة بابل / كلية العلوم للبنات




اعداد

الاستاذ المساعد الدكتور هدى جاسم محمد التميمي/معاون العميد للشؤون العلمية 

المدرس الدكتور سيف محمد حسن الشريفي/ مدير التسجيل  

السيد عبد فاضل حسين / مدير شعبة الدراسات والتخطيط 

رئيس فيزيائيين علي رشيد عبد الحسن 


 

المقدمة

ان التطور الحاصل في أنظمة التعليم المعتمدة عالمياً، أوجد ضرورة ملحة في تغيير النظام التعليمي في العراق واختيار النماذج والأنظمة والمسارات التعليمية التي تواكب التطور في جامعات العالم باتجاه استثمار الإمكانات والقدرات المتاحة ما يؤدي إلى تحقيق المرونة في المتطلبات الدراسية ويعزز دور الجامعة في خدمة المجتمع . ويُعد نظام المقررات أنموذجاً تعتمده العديد من جامعات العالم المتقدمة، وهو في ذات الوقت يقدم حلولاً ناجحة للعديد من المشاكل التي ترافق تطبيق الأنظمة الاخرى وبشكل خاص النظام السنوي الذي ما عاد يواكب متطلبات العصر من أوجه عديدة. أبرزها ما يتعلق بإلزامية المواد الدراسية وعدم الأخذ في الاعتبار خيارات الطالب وتوجهاته ورغباته التي يستشعرهاأزاء تلك المواد، ان ما يقف حائلاً أمام التنمية المتكاملة لشخصيته الجامعية المستقلةيوفر النظام ربطاً منطقياً بين النظرية والتطبيق، بسبب إن كل مقرر دراسي يمثل حالة من الربط بين الأنشطة والممارسات العملية، وبذلك فهو يؤدي إلى توطين المعرفةبحيث تكون المقررات مواكبة للتطورات العلمية ومتجانسة مع الاحتياجات البيئية للمجتمع، ما يسهم في منح الطلبة قدرات عقلية تمكنهم من إدراك حاجة المجتمع.. بعيداً عن النظام السنوي الذي يركز على منح المعرفة بصورة مجزأة تعتمد التلقين وحفظ النصوص التي سرعان ما يتم نسيانها خلال سنوات الدراسة وما بعدها.ووفق نظام المقررات، فإن تقدّم الطالب في مسيرته الدراسية لا يقاس بالمراحل التي اجتازها وإنما بعدد المقررات، أي لا يوجد هناك طالب في السنة الأولى والثانية أو الثالثة.. إلخ، وإنما أن هذا الطالب كان قد أكمل 10 مقررات أو 15 وهكذا.


رؤية كلية العلوم للبنات

ترى كلية العلوم للبنات إن أساس نهضة وتقدم البلدان وبالأخص بلدنا العراق يرتكز على التقدم العلمي والتكنولوجي. ومن أجل المساهمة في تحقيق ذلك فإن الكلية تسعى إلى تطوير المناهج الدراسية واستعمال الأساليب التعليمية والتربوية الحديثة ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي وتوفير البنى التحتية الملائمة لذلك و تطوير الكوادر التدريسية والفنية والإدارية، وتنمية قدرات الطلبة والتعاون مع الكليات المناظرة ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص، كل هذا من اجل الإسهام في تقدم البلد وتنمية المجتمع والوصول الى مصاف الكليات العالمية الرصينة.  

وتتبنى كلية العلوم للبنات رسالة طموحة لتحقيق أهدافها من خلال إعداد  نساء خريجات كفؤات يتمتعن بالمهارات والمعلومات في مختلف تخصصات العلوم الصرفة كالفيزياء و الكيمياء علوم الحياة و علوم الحاسوب، والتي تؤهلهن للعمل في مؤسسات الدولة العلمية والتعليمية والبحثية وخدمة قضايا المجتمع. وتسعى الكلية إلى مواكبة آخر المستجدات في المناهج الدراسية الأساليب التعليمية والتوجهات البحثية لميادين العلوم الصرفة المختلفة.


مفهوم نظام المقررات:-

هو نظام دراسي عالمي يعتمد على دراسة مجموعة من المقررات ( المواد) و كل مقرر يتكون من ساعات معتمدة ينتهي كل منها في فصل دراسي واحد.



الأهداف

 

1- بناء نظام يساعد الطالب في كيفية الاختيار واتخاذ القرارات المناسبة له فهو ينمي شخصية الطالب من خلال تدريبه على اختيار المقررات التي يدرسها بين مجموعة من المقررات المطروحة ، وتحديد مسار دراسته بنفسه

 2-  يوفر مرونة كبيرة في تغيير البرنامج الدراسي

3- يساعد الطالب في التوجه نحو رغباته من خلال اختيار المواد التي تتناسب مع ميوله.

4- توفير الشمولية في البرنامج الدراسي.

5- مواكبة التطور العلمي الحديث من خلال دراسة مواد اختيارية حديثة.

6- إمكانية اختصار الزمن لغرض التخرج.

 7- يوفر للطالب امكانية تحسين درجته في المقرر حتى وإن كان ناجحاً فيها وبالتالي تحسين معدل التخرج.

 8- حث الطالب على الدراسة وتكثيف الجهود للنجاح وذلك لعدم وجود امتحان دور ثاني.


مميزات نظام المقررات الدراسية:

هناك العديد من المميزات الخاصة بنظام المقررات الدراسية يمكن اختصارها بالآتي :

1- المشاركة الفعالة بين التدريسي والطالب في العملية التعليمية.

2- حرية الطالب في عملية الاختيار المناسب للوقت والمقرر الدراسي والتدريسي المسؤول عنالمقرر.

3- يوفر النظام الدراسي مساحة واسعة للطلبة من اكتشاف قدراتهم الذاتية وامكانية تعزيزها.

4- يعزز النظام ويحسن معارف الطلبة ومهاراتهم واتجاهاتهم النفسية الامر الذي ينعكس ايجابياعلى جودة المنتج (الخريج).

5- يحقق النظام للطالب مرونة عالية في التعامل مع الفصول الدراسية والمقررات المختارة مما ينعكس ايجابيا على سهولة التكييف وتقليل حالات الملل والارباك.

6- يوفر النظام للطالب نظاما تقويميا موضوعيا يحفظ حق العدالة له ولغيره من الطلبة الاخرين  فضلا عن ذلك فأن هذا النظام يضمن حرية الطالب بالاعتراض والمشاورة مع الملاكات التدريسية.


المفاهيم الاساسية لنظام المقررات :-


1.    الفصل الدراسي

هو فترة الدراسة المتكونة من  15اسبوعاً بالإضافة الى اسبوعين للامتحانات النهائية. يوجد فصلين دراسيين اساسيين أولهما ( الاول أو فصل الخريف- )Fall Semester يبدأ في منتصف شهر أيلول وينتهي في منتصف شهر كانون ثاني ويبدأ الفصل الثاني (فصل الربيع Spring )Semesterفي الاسبوع الثاني من شهر شباط وينتهي في منتصف شهر حزيران. حيث تتضمن هذه الفترة الدراسة والامتحانات وإعلان النتائج. كما يوجد فصل دراسي صيفي.

الفصل الدراسي الصيفي  Summer semesterيمكن أن يكون اختيارياً ويقرر فتحه القسم ويعتمد على حالات الطلبة في كل فصل. إن الهدف من هذا الفصل هو لغرض التقليل من فترة الدراسة (بالنسبة للطلبة الجيدين) و يعالج بعض الحالات بالنسبة للطلبة المتعثرين. فترة الدراسة فيه تتكون من  8اسابيع كحد أقصى ويبدأ بعد توزيع النتائج الامتحانية للفصل الثاني. واسبوع واحد للامتحانات.




2.  الساعة الدراسية المعتمدة (الوحدة)  Credit Hour


 

شكل (2) يوضح كيفية حساب عدد الساعات في نظام المقررات

هو الطريق الذي يحدد مسيرة الطالب في الكلية ويعتمد بالأساس على مجموع الساعات المعتمدة التي حصل عليها الطالب على ان يكون الحد الادنى للنجاح (50%) وتكون موزعة كالاتي:



1. المقرر

مادة دراسية ضمن المنهج الدراسي ويتم تحديده من قبل القسم العلمي ويصادق عليها مجلس الكلية والوزارة.ويعطى لكل رقم يدل على عنوانه ومستواه الدراسي ويعرض الشكل المقررات للنظام الدراسي


 


1. متطلبات التخرج بنظام المقررات

هي عدد من الساعات المعتمدة التي يجب على الطالب اجتيازها بنجاح وتتكون من متطلبات الجامعة والكلية والقسم العلمي الاجبارية والاختيارية.

 

هي مجموعة من المقررات الاجبارية والاختيارية هدفها تأهيل الطالب في مجالات المعرفة العامة العلمية والمهنية والاجتماعية. 
: تكون نسبتها المئوية من مجموع الساعات المعتمدة هو (10-15)%،متطلبات جامعية

 
هي مجموعة المقررات الاجبارية والاختيارية هدفها تزويد الطالب بالمعلومات العلمية الاساسية في مجال التخصص والمقررات المساندة لها وهي مقررات مشتركة لجميع اقسام الكلية. 
نسبتها المئوية من مجموع الساعات المعتمدة هو (16-22)%متطلبات كلية  
 

 
 
 
  •وهي عدد من المقررات الإجبارية والاختيارية ذات طابع تخصصي بحت لغرض تعميق معلومات الطالب ومهاراته في مجال التخصص وهي خاصة بكل قسم. 
 
     •تكون نسبتها المئوية من مجموع الساعات المعتمدة هو (63-74)% متطلبات قسم  
 



1. المشرف الاكاديمي   

وهو أحد أعضاء هيئة التدريس (يحدده القسم) ويتولى ارشاد الطالب منذ دخوله للقسم لحين تخرجه. 

1. منسق المقرر     

وهو أحد أعضاء هيئة التدريس ويقوم بعملية تنسيق تدريس مادة ما فيها أكثر من تدريسي واحد (اكثر من مجموعة أو شعبة) ويكون أحدهم والاعلى درجة علمية فيهم. أن واجب المنسق هو لضمان سير

تدريس المادة بنفس المحتويات وتنسيق موضوع الامتحانات وتوزيع الطلبة بين المجاميع وحسب الجدول الدروس الاسبوعي.


القبول والتسجيل:-


1-    تكون عملية تسجيل طلبة المستويات الدراسية كافة في الكلية  بموجب التوقيتات المحددة في التقويم الجامعي ويتم الالتزام بالتوقيتات.

2-    تكون عملية تسجيل طلبة المستوى الدراسي الاول للطلبة المقبولين للسنة الدراسية  2019/2020 في الكليات والمعاهد خلال مدة خمسة عشر من تأريخ اعلان نتائج القبول للطلبة لقناة القبول المركزي وكذلك بالنسبة لبقية قنوات القبول وحسب تاريخ اعلانها من قبل الوزارة.

3-    تتولى الاقسام العلمية في الكليات والمعاهد كافة تشكيل لجان او وحدات (التسجيل) بواقع لجنة (على الأقل) لكل مستوى من مستويات الدراسة تتولى المهام المحددة

4-    تتولى الاقسام العلمية تسمية المشرفين لكل مستويات الدراسة وحسب اعداد الطلبة وطبيعة التخصصات وحاجة القسم.

 



الانتقال

       


تكون مدة انتقال الطلبة من الكليات المطبقة لنظام المقررات وحسب الضوابط الانتقال المركزية وضمن التوقيتات المحددة من قبل الوزارة

 مع مراعاة الضوابط الصادرة من الوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن انتقال الطلبة الاوائل من الكليات ذات متطلبات ادنى الى الكليات ذات متطلبات اعلى (اي يمكن انتقال الطالب الاول في السنة الاولى في قسمي علوم الحياة او الكيمياء الى كلية طب الاسنان او الصيدلة )


التأجيل


ü   1-  للطالب ان يؤجل دراسته لفصل دراسي او فصلين لأسباب مشروعة يقتنع بها مجلس الكلية على ان يقدم طلب التأجيل قبل 30 يوم من بداية الامتحانات للفصل الدراسي

ü   2-  لرئيس الجامعة بناء على توصية مجلس الكلية ان يؤجل دراسة الطالب لفصل دراسي ثالث او لفصل دراسي رابع على ان يقدم طلب التأجيل قبل 30 يوم من 3- الامتحانات النهائية للفصل الدراسي

ü   4-  لا تحتسب فصول التأجيل في احتساب المدة القصوى لدراسة الطالب.

ü   5-   يعد الفصل الصيفي اختياريا ويجوز للطالب التسجيل على المقررات المفتوحة فيه.

التسجيل على المقررات

1)    يتولى مجلس القسم اعداد ارشادات للطلبة والمشرفين والتدريسيين لتوضيح آلية التسجيل على المقررات وتوضع في لوحات الاعلانات لضمان صحة التسجيل و حسب قرارات

2)    اعلان قائمة المقررات المفتوحة الاجبارية والاختيارية من متطلبات القسم والكلية والجامعة

3)    تكون هناك لقاءات متعددة بين الطلبة ومشرفيهم بهدف ارشاد وتوجيههم الطلبة وتحديد عدد الساعات الدراسية والوحدات التي يمكن ان يسجل فيها الطالب، وبعد اكمال هذه التوجيهات تملا استمارة خاصة فيها عدد الساعات والوحدات المطلوبة واسم الموضوع ورقمه.

4)    يقدم الطالب استمارة الدروس التي قام بتثبيتها الى الاستاذ المشرف وتتم عملية التأكد منها بشكل نهائي ومراجعتها مع الطالب لغرض تلافي الوقوع في الخطأ .

5)    تملا الاستمارات من المشرفين

6)    عند استلام استمارات التسجيل من المشرفين ينبغي مراعاة الآتي:

·ملء المعلومات كافة من قبل الطالب في الاستمارة.

·استيفاء التواقيع كافة متضمنة تواقيع مدرس ي المقررات التي سجل عليها الطالب، وتوقيع الطالب.

·خلو الاستمارة من الحك او الشطب.

7)    يقوم الموظف المختص في التسجيل بتزويد الطالب بنسخة من الاستمارة النهائية للطالب وبهذا الاجراء يقوم الطالب بالالتحاق بالدوام بحسب الجدول، كما تستخدم لأغراض استلام الكتب من القسم.

8)    يجوز للطالب أن ينسحب من التسجيل في مقرر أو اكثر بعد موافقة القسم العلمي من خلال تدريس المادة والمشرف خلال فترة لا تتعدى نهاية الاسبوع الثاني من بدء الدراسة مع مراعاة الحد الادنى لعدد الساعات المعتمدة، كما يحق له إضافة مقررات وبنفس الآلية.

9)    يلغى المقرر اذا كان عدد الطلبة المسجلين عليه أقل من ( 8) طلاب مع نهاية الفترة المحددة للتسجيل، ويتم تبليغ الطلبة لغرض اختيار مقرر آخر ليتم اضافته لاستمارة التقديم.



الحضور والغياب

1.          لا يجوز للطالب الحضور الى قاعة المحاضرة والمختبر ما لم يكن مستكملا متطلبات التسجيل على المقرر.

2.          لا يجوز تأجيل الامتحان النهائي للفصل الدراسي بأي حال من الأحوال.

3.          إذا تغيب الطالب عن حضور الامتحان النهائي لأي سبب كان يعد راسبا في المقرر ويعطى له تقدير( راسب).

4.          يعد الطالب راسبا في المقرر اذا تجاوز غيابات (%10) من مجموع ساعات المقرر بدون عذر مشروع أو (%15) بعذر مشروع يقره مجلس الكلية ويعطى له تقدير( راسب).تكون درجة النجاح الصغرى ( )%50في كل مقرر.

5.          اذا ثبت غش الطالب في اي من الامتحانات اليومية او الأسبوعية او النهائية يعد راسبا في جميع المقررات المسجل عليها في ذلك الفصل . وإذا تكرر ذلك يفصل من الكلية و ويرقن قيده من سجلاتها.

6.          تنهي علاقة الطالب بالكلية في الحالات التالية:

·       اذا تجاوز مدة الدراسة القصوى في الكلية.

·       ثبوت إدانته بالغش للمرة الثاني


  

التقييم والامتحانات   

1)    يتم تقييم الطالب بصفة مستمرة خلال الفصل الدراسي بالإضافة الى الامتحان النهائي للفصل الدراسي

2)    تكون درجة النجاح الصغرى هي (50%) لكل مقرر

3)    تجري الامتحانات النهائية للفصل الدراسي بصورة سرية في جميع المقررات

4)    لا يجوز تأجيل الامتحان النهائي للفصل الدراسي بأي حال من الأحوال.

5)    تجري الامتحانات النهائية للفصل الدراسي بدور واحد فقط.

6)   تعلن النتائج المقررات بالتقديرات ويشار الى مستوى الطالب بين الناجحين من حيث الدرجات

1)   يحق للطالب التسجيل على أي مقرر حصل فيه على تقدير ( راسب ) أربع مرات وفي حال رسوبه للمرة الرابعة يسمح له استكمال المحاولات بالتسجيل على المقرر مقابل أجور يدفعها الطالب لكل مقرر تساوي مبلغه في التعليم الحكومي الخاص الصباحي اعتمادا على عدد الوحدات الدراسية , مع مراعاة عدم تجاوز الطالب مرة ونصف المرة من المدة المقررة للدراسة في تخصصه ولا تحتسب فصول التأجيل وعدم الرسوب بضمنها .

2)   للطالب أن يؤجل دراسته لفصل دراسي أو فصلين دراسيين لأسباب مشروعة يقتنع بها مجلس الكلية أو المعهد على أن يقدم طلب التأجيل قبل (30) ثلاثين يوما من بداية الامتحانات النهائية للفصل الدراسي.


عباس الجبوري / اعلام الكلية