رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات عن تعديل صعوبة اللعبة ديناميكيا بالاعتماد على نظام الاستنتاج الضبابي المطور

التاريخ :20/10/2019 05:51:43
كلية تكنولوجيا المعلومات
كتـب بواسطـة  حسين علي العميدي عدد المشاهدات 167



ناقشت رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بابل للطالبة هدى راغب كاظم وباشراف الدكتور احمد سليم عباس حملت عنوان تعديل صعوبة اللعبة ديناميكيا بالاعتماد على نظام الاستنتاج الضبابي المطور

بينت الباحثة هدى راغب ان العاب الحاسوب تعتبر أحد مصادر الترفيه حيث يوجد عدة طرق لزيادة اهتمام اللاعبين باللعبة. أحد هذه الطرق هو تعديل صعوبة اللعبة لتتوافق مع سلوكيات اللاعب اثناء اللعب. هذه الرسالة تهدف الى توقع مستوى الصعوبة الملائم والذي يكون متطابق مع مهارات اللاعب بإستخدام النظام المضبب والشبكات العصبية الاصطناعية.

النموذج المقترح يحتوي على ثلاثة مراحل. المرحلة الأولى تتمثل بإستخلاص الصفات المفيدة من قاعدة بيانات اللعبة وتقسم الى مجموعتين الا وهي القابليات وخصائص القوة للاعبين. القابليات تتمثل بسلوكيات مباشرة يمتاز بها اللاعب, بينما صفات القوة ناتجة عن أفعال غير مباشرة.

المرحلة الثانية هي التصنيف والتنبوء بمستوى الصعوبة الملائم والتي تتضمن تقنيتان وهي النظام المضبب والشبكة العصبية الاصطناعية. نموذج (Fuzzy – Neuro Inference) يتكون من سبع طبقات. مرحلة الاختبار تمثل المرحلة الأخيرة والتي تتنبأ بصورة دورية بالمستوى الملائم وتعدل على اللعبة مباشرة اثناء اللعب.

النظام المقترح قد تم تنفيذه على لعبة متعددة اللاعبين تسمى "Defense of the Ancient2". نتائج التجارب بينت ان مستوى دقة التنبوء لقابلية اللاعب 99.96% ودقة مستوى القوة هي 99.85%. ايضاً تم تطبيق هذه النموذج على اللعبة وبصورة تفاعلية مباشرة لنثبت بأن النظام المقترح قابل على ضبط اللعبة بشكل ملائم وحسب سلوكيات اللاعب.






حسين عاي العميدي / اعلام الكلية 


   30/10/2019 06:06:43
   24/10/2019 05:59:22
   23/10/2019 07:00:51
   23/10/2019 06:58:52
   23/10/2019 05:51:50
   14/11/2019 10:18:35
   14/11/2019 10:01:33
   14/11/2019 07:38:56
   14/11/2019 06:05:59
   14/11/2019 05:37:44