الاستاذ الدكتور رياض طارق العميدي ينشر بحثا مشتركا في مجلة عالمية

التاريخ :25/08/2019 08:05:14
كلية التربية للعلوم الانسانية
كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي عدد المشاهدات 167

نشر عميد كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة بابل الاستاذ الدكتور رياض طارق كاظم العميدي بحثا مشتركا في مجلة عالمية  تدعى Journal of Southwest Jiaotong University   مع الاستاذ المساعد الدكتورة استبرق رشيد ابراهيم / الجامعة المستنصرية  والمدرس كريم جرينخ نايف بوزارة التربية  بعنوان :-

Language Laboratory Developing Skills in an Iraqi Secondary School 

( مختبر اللغة وتطوير المهارات )

تهدف الدراسة  الى تحديد العلاقة بين استخدام مختبرات اللغة  والطرق الفعالة  لاتقان التكلم والقراءة واستيعاب اللغة الانكليزية بشكل افضل  أثارت الدراسة  سؤالين مهمين هما " هل مختبر اللغة مفيد في تدريس اللغة الانكليزية للطلاب العراقيين وكيف تساعد مختبرات اللغة في تحسين اداء الطلاب ؟ جرت الدراسة في ثانوية المتميزين في الديوانية في آذار 2018 . تحاول الدراسة قياس الفرق في النطق واستيعاب الاستماع بين مجموعتين من تلاميذ المدارس الثانوية آخذه بنظر الاعتبار الفرق بين النطق باللغة  الانكليزية التي يلقي بها صوتان ساكنان وبين اللغة العربية  التي تكسر اول الساكنين عند التقائهما واللهجة العراقية  ( اللغة الام للتلاميذ الذين اجريت عليهم ) التي تجيز التقاء الساكنين في بداية الكلمة فقط . المجموعة الاولى من التلاميذ لم يسبق لها ان استخدمت مختبر اللغة مطلقا . بينما تستخدم المجموعة الثانية مختبر اللغة في دروس اللغة الانكليزية خمس  مرات في الاسبوع تتكون  المجموعة الاولى ( المجموعة أ ) التي لم تذهب الى مختبر  اللغة من 39 تلميذا  من اصل 41 تلميذا في الصف الرابع العلمي . تم استبعاد اثنين من التلاميذ لانهم من عائلات كانت تعيش في الولايات المتحدة الامريكية اما المجموعة الثانية ( المجموعة ب ) فتضمن 43 تلميذا في المرحلة الثانية نفسها . يتم تدريس كلا المجموعتين من قبل المدرس نفسة .