رسالة ماجستيرتناقش موضوع تصنيع وتشخيص المضافات النانوية الى الديزل الحاوي على الفناديوم

التاريخ :08/07/2019 07:06:28
كليةالهندسة
كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة عدد المشاهدات 386


رسالة ماجستيرتناقش موضوع تصنيع وتشخيص المضافات النانوية الى الديزل الحاوي على الفناديوم

ناقشت طالبة الماجستير علياء حمزه حمادي جودي من قسم الهندسة الكيمياوية رسالتها التي كانت بعنوان تصنيع وتشخيص المضافات النانوية الى الديزل الحاوي على الفناديوم حيث تم في هذه الدراسة اجراء بحث تجريبي لتحضير مستحلب نانوي من جسميات نانوية من اوكسيد المغنيسيوم المشتري، وكذلك تحضير مستحلبات نانوية من جسيمات نانوية من هيدروكسيد المغنيسيوم وهيدروكسيد الكالسيوم المحضرة.

    

يتضمن البحث  طريقتين الاولى تحضير جسيمات نانوية من ?Mg(OH)?_2   من مستحلبات نانوية بتراكيز مختلفة تتراوح من ((wt%50-10 مع مواد خافضه للتوتر السطحي من  oleic acid وethanol amide  بتراكيز مختلفة  2)-10%wt)  ودراسة خواصه مثل الاستقراريه وحجم الجسيمات. الثانية  تحضير مستحلب نانوي (diesel- MgO) بتراكيز مختلفة تتراوح من ((wt%50-10 مع مواد خافضه للتوتر السطحي من   oleic acid وethanol amide  بتراكيز مختلفة  2)-10%wt)  ودراسة خواصه الفيزيائية الكيميائية مثل الكثافة ، اللزوجة ، نقطة الوميض ، بالإضافة إلى ذلك ، تمت ملاحظة استقراريه الجسيمات النانوية في زيت الديزل أيضًا عن طريق مراقبته مع الزمن وقياس جهد زيتا للجسيمات الغروية. تم استخدام برنامج Minitab   الاصدار 17 لتطبيق النتائج وتحليلها وفقا لطريقه Taguchi. تم تطبيق طريقه Taguchi لتحديد الحالة المثالية من single responses   من مستحلبات نانو.  تجرى التجارب على اساس المصفوفة المتعامدة L9 المقترحة في مفهوم Taguchi. يعتمد انتاج مستحلبات نانو على عوامل مختلفة أي، تركيز المادة ذات الفاعلية السطحية، وتراكيز جزئيات النانو، ووقت الخلط، يتم استخدام تقنيه Taguchi التي لا تساعد فقط في تحديد الحالة المثلى لمستحلبات النانو ولكن أيضا تحليل مدى تأثير كل العوامل على خصائص مستحلبات النانو. 
من الطريقة الأولى وجد ان 50 wt%  ?Mg(OH)?_2و 10 wt%من تركيز المادة ذات الفاعلية السطحية ، 30دقيقة من الخلط هي القيمة المثالية من الاستقراريه تم الحصول عليها و 30 wt% ?Mg(OH)?_2 و6 wt% من تركيز المادة ذات الفاعلية السطحية و30 دقيقه من الخلط هي القيمة المثالية من حجم الجسيمات.
واظهرت نتائج الطريقة الثانية ان جميع العوامل لها تأثير كبير على خصائص مستحلبات النانو. وجد ان الكثافة واللزوجة ونقطه الوميض لمستحلبات النانو تزداد بزيادة تركيز الجسيمات النانوية وتركيز المادة ذات الفاعلية السطحية. تم الحصول على القيمة المثالية للاستقرار عند  30 wt% MgO و2 wt% من تركيز المادة ذات الفاعلية السطحية و30 دقيقه من الخلط.  10 wt% MgO و2 wt% من تركيز المادة ذات الفاعلية السطحية و30 دقيقه من الخلط  هي القيمة المثالية من جهد زيتا. تم الحصول على القيمة المثلى لنقطة الوميض عند 50 wt% MgO و 10 wt%من تركيز المادة ذات الفاعلية السطحية ، 30دقيقة من الخلط.  50 wt% 10 wt% , MgO من تركيز المادة ذات الفاعلية السطحية ، و 60 دقيقة من الخلط هي  القيمة المثالية للكثافة تم الحصول عليها. تم الحصول على القيمة المثلى للزوجة عند 50 wt% MgO و 10 wt%  من تركيز المادة ذات الفاعلية السطحية ، و 60 دقيقة من وقت الخلط. تم قياس خصائص الجسيمات النانوية بواسطة SEM مع EDS. تم استخدام تحليل حيود الأشعة السينية لتحديد منتج التآكل، ومثبط MgO و?Mg(OH)?_2 تم خلطهما مع خامس أكسيد الفناديوم بنسب مولارية مختلفة MgO:V_2 O_5). (2:1,3:1 أعطت النسبة ((3:1أفضل نتيجة لحماية المعدن من التآكل الساخن بتكوين مركب رماد جديد يحتوي على نقطة انصهار عالية لا تندمج ولا تلتصق بسطح المعدن.

حفظية ابراهيم