نور الهدى طه محمد تنال درجة الدبلوم العالي في الهندسة المدنية
 التاريخ :  09/07/2018 09:11:38  , تصنيف الخبـر  كلية الهندسة
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة  
 عدد المشاهدات  454

قدمت الطالبة نور الهدى طه محمد عراك بحثها الموسوم (( تأثير معامل التربه التحتيه على صلادة الانحناء للأساس الحصيري )) الى كليَّةِ الهندسة / جامعةِ بابل كجزء مِنْ متطلبات نيل درجةِ الدبلوم العالي في الهندسة المدنيةِ (هندسة التربة والاساسات ) وبأشراف الدكتور زيد حميد مجيد .



وقد تناول البحث الحصيرة أو أساس طوف هو بلاطة خرسانية كبيرة تستخدم لربط عمود واحد ، أو أكثر من عمود واحد في عدة خطوط ، مع التربة الأساسية. قد يشمل كامل منطقة الأساس أو جزء واحد فقط ، والهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير الصلابة الانثنائية ، ومعامل تفاعل الطبقة التحتية والتغيرات المقابلة لضغط التربة تحت الأساس في نتائج التحليل الاستاتيكي الخطي (التشوه) في نموذج الأساس بواسطة برنامج التحليل , SAFE يفترض أن التربة كمواد مرنة متجانسة ويتم تحليل عنصر العناصر المحددة الخطيه باستخدام عنصر صفائحي سميك رباعي العقد مستطيل ، الذي يؤخذ فيه تشوه القص بعين الاعتبار.
وقد استنتج أن الصلابة الانثنائية تؤثر بشكل كبير على التحليل أكثر من معامل التربة. ولوحظ أن توزيع ضغط التربة بعيد عن كونه مستوي عندما يكون سمك الاساس 0.4 متر. من خلال تقليل سمك الاساس، تم زيادة الحد الأقصى للتشوه تحت الحمل النقطي، من ناحية أخرى، فان سطح التشوه للأساس يتغير إما إلى الأعلى أوالى الاسفل عند زيادة أو خفض معامل التربة على التوالي ، دون تغييرات في الانحناء. من خلال زيادة معامل رد فعل التربة، نلاحظ زيادة الضغط. وكذلك انخفاض الحد الأقصى للانحراف تحت الحمل النقطي حوالي 60?.


فرح حسين // اعلام كلية الهندسة