رسالة ماجستير تدرس تأثير الموجات فوق الصوتية على خواص سبيكة ذاكرة الشكل
 التاريخ :  15/03/2018 10:01:13  , تصنيف الخبـر  كلية هندسة المواد
Share |

 كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز  
 عدد المشاهدات  631

رسالة ماجستير تدرس تأثير الموجات فوق الصوتية على خواص سبيكة ذاكرة الشكل
 
جرت في كلية هندسة المواد مناقشة رسالة الماجستير للباحثة في قسم هندسة المعادن رغد عبد الكريم الموسومة:
"Ultrasonic surface treatment of NiTi SMA"
والتي كانت باشراف الاستاذ الدكتور كاظم فنطيل السلطاني والاستاذ المساعد الدكتورة اقبال محمد سعيد

اوضحت الطالبة ان الهدف من هذا البحث هو دراسة تاثير المعاملة  بالموجات فوق الصوتية على الخواص الميكانيكية  والكهروكيميائيه لسبيكة نيكل – تيتانيوم  المتذكرة الشكل (50? Ni 50? Ti).

العينات تم تحضيرها باستخدام  تكنلوجيا المساحيق ، تحت ضغط (MPa800). كانت درجة الحرارة التلبيد  850 درجة مئوية لمدة  7 ساعات.

      

واضافت انه تم استخدام الخالط بالموجات فوق الصوتية  ( Ultrasonic homogenizer) مع طاقات واوقات مختلفة ,حيث تم استخدام 40 % و 80 % من الطاقه الكلية للجهاز وباوقات (1, 2 ,3 ساعات )، حيث وضع مصدر الموجات داخل بيكر يحتوي على ماء مقطر بحجم (60 مليلتر) وباودرمن مواد نانويه عالية الصلاده  من كربيد السليكون (ٍSic) و نتريد البورون ((BN بوزن ( 5 غرام) وعند تشغيل الجهاز قامت الموجات بتشتيت المادة النانويه لتضرب سطح العينة عدة مرات مما سببت تشوه لدن شديد على السطح.

وقد خضعت العينات في  هذا البحث الى العديد من  الاختبارات مثل، حيود الأشعة السينية، صلادة فيكرز. مقاومة للتآكل، مقاومة البلى وتحرر ايونات النيكل .

أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها تحسن كبير في قيم الصلادة بعد المعامله وبنسبة تحسن عاليه وصلت ل 115 % مقارنة مع العينه الغير معاملة وذلك بسبب الاجهادات الضغطية  المتكونة بعد  المعاملة بالدقائق النانوية و التي تسبب اصلاد سطحي للعينه ,  بالإضافة إلى انخفاض كبير في كثافة تيار التاكل وتحرر أيونات النيكل .

كذلك اظهرت النتائج نقصان كبير في معدل البلى ,حيث كانت افضل النتائج عند الطاقه 40 % والزمن 1 ساعه.

كما أظهرت جميع العينات التي تمت معاملتها بالموجات فوق الصوتيه باستخدام دقائق BN  النانويه خصائص أعلى (الميكانيكية والكهربائية والكيميائية) من العينة التي تم معاملتها بدقائق Sic النانويه.

يذكر ان هذه السبائك تستخدم على نطاق واسع في المجالات التقنية والطبية، والفضاء، والهندسة الميكانيكية وعلم الطيران.