قسم اللغة العربية يستضيف الناقد العراقي المغترب سعيد الغانمي في محاضرة افتراضية حول السرد الروائي

التاريخ :11/10/2020 17:03:35
كلية الاداب
كتـب بواسطـة  رحاب حبيب صاحب الموسوي عدد المشاهدات 160


في إطار نشاطاته الثقافية للعام الدراسي 2020-2021 استضاف قسم اللغة العربية بكلية الآداب الناقد العراقي المغترب سعيد الغانم في اولى ندواته الثقافية  التي عقدت مساء يوم الاحد الموافق 11/10/2020 عبر منصة زووم  الالكترونية بحضور عدد من الاكاديميين من مختلف الجامعات العراقية والعربية  وقبل بدء اعمال الندوة القى عميد كلية الآداب ا.د. صالح كاظم عجيل  كلمة رحب من  خلالها بالضيف سعيد الغانمي  وبالحضور في الندوة  من الاكاديميين والباحثين   متمنيا النجاح والتوفيق لقسم اللغة العربية في نشاطاته الثقافية  لهذا العام في ظل رئاسته الجديدة .

وبعد ذلك بدأت اعمال الندوة بمحاضرة  متميزة  للناقد والباحث والمترجم العراقي المقيم في استراليا الاستاذ سعيد الغانمي  بعنوان ((السرد والتعبير عن المنظور  ,وجهة نظر على المستوى التعبيري في السرد الروائي )) تناول فيها عدد من المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالسرد. وقد تطرق الى انواع السرد مثل السرد الروائي والقصصي  واهمية كل نوع مهما والى انواع الرواة  مثل الراوي العليم والمروي له  وعلاقة الزمن بالسرد  من وجهات نظر تقنيات التحليل السردي .وشهدت الندوة التي ادار فقراتها د. احمد رحيم الخفاجي اسئلة ومداخلات  الحضور التي اسهمت في اغناء اجواء النقاش  والحوار خلال الندوة .وفي نهاية المحاضرة شكر الناقد سعيد الغانمي عميد كلية الاداب ا.د. صالح كاظم عجيل ورئيس قسم اللغة العربية ا.م.د. حيدر غضبان على اتاحة الفرصة متمنيا النجاح والتوفيق للجميع .

من الجدير بالذكر ان الناقد العراقي المقيم في استراليا سعيد الغانمي لديه عشرات الاعمال  الادبية والنقدية والترجمية منها  - اللغة علماً، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1986.و- المعنى والكلمات، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1989. - أقنعة النص، قراءات نقدية في الأدب، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1991. - كتاب الرمل، لبورخس، (ترجمة)، دار منارات، الأردن، 1990. - فلسفة البلاعة، لريتشاردز (ترجمة بالاشتراك مع المرحوم د. ناصر حلاوي)، ط1، بيروت، 1990، ط2، المغرب، 2002. - الكنز التأويل، قراءات في الحكاية العربية، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1993. - اللغة والخطاب الأدبي، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1991. - السيمياء والتأويل، لشولز (ترجمة)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1993. - العمى والبصيرة، لبول دي مان، (ترجمة)، المجمع الثقافي، الإمارات، 1994.

 

                                                                                            

اعلام كلية الاداب