بحث مشترك في مؤتمر كلية الآداب عن جدلية التفسير للتاريخ بين (شريعتي – ماركس

التاريخ :29/04/2019 10:29:14
كلية الاداب
كتـب بواسطـة  رحاب حبيب صاحب الموسوي عدد المشاهدات 315

 جامعة بابل/ كلية الاداب


    في إطار البحوث المقدمة  في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب  بجامعة بابل الذي عقد للمدة 17-18- 4 - 2019  وضمن محور علم الاجتماع  قدم  أ.م. امجد سعد شلال و د. جاسم شهد وجد و م.م.علي عمار حسين بحثا مشتركا بعنوان : (جدلية التفسير للتاريخ بين (شريعتي – ماركس )نموذج لثقافة الحوار الفلسفي بين المجتمع الإيراني والروسي).وجاء في ملخص البحث " بات ثقافة الحوار أحد وسائل الاتصال بين المجتمعات عبر حقب التأريخ المعاصر , إذ من خلالها يتم التواصل والتفاعل مع الآخرين على مختلف الأجناس والاثنيات والقوميات , ووسيلة لتنمية الفرد " فكرياً " و" حضارياً " و" علمياً " حتى يصل إلى الإبداع والرقي , شكلت تلك المنطلقات المبرر الأول في اختيار الموضوع . على حين تمثل الوقوف على ثقافة الحوار " الفلسفي – الفكري " بين مجتمعين اختلافا بـ" الفكر " و" العقيدة ", على سبيل التمثيل لا الحصر بين المجتمع الإيراني ذات العقيدة والأفكار المصبوغة بالتعاليم الإسلامية , والمجتمع الروسي ذات التوجهات "الاشتراكية – الماركسية " في النظرية الشيوعية والطروحات الإلحادية في العقيدة الدينية , ومثل هذا المبرر الثاني في اختيار الموضوع . قسمت الدراسة على مقدمة وثلاثة محاور عرف المحور الأول بـ(تبيان في مصطلح الجدلية- التفسيرثقافة الحوار - الفلسفة), المحور الثاني بـ(علي شريعتي وكارل ماركس ... عرض بيوغرافي), المحور الثالث بـ(جدلية التفسير للتأريخ بين علي شريعتي وكارل ماركس), وخاتمة التي تضمنت أهم الاستنتاجات . سلط الباحثون من خلال هذه الدراسة الضوء على إيضاح معالم وصور الحوار " الفلسفي " بين علي شريعتي وكارل ماركس في التفسير التأريخ , وعرض في ثناياها رؤى كلاهما , التي تنوعت بين الرفض والقبول لحجج الطرفيين في " الحتمية " و" الجبرية ", التي أصبحت علامة لثقافة الحوار بين رؤى " تجديديةإسلامية " و" ماركسية – الحادية " . تنوعت مصادر الدراسة ما بين مصادر ومراجع عربية وفارسية وفلسفية وسياسية , وبالأخص مؤلفات علي شريعتي , ومعلومات منتقاة من شبكة المعلومات الدولية " الأنترنت " دورها في إغناء متن الدراسة" .





اعلام كلية الاداب


   04/06/2020 21:58:03
   03/06/2020 09:31:35
   30/05/2020 10:43:11
   30/05/2020 05:00:45
   30/05/2020 04:07:06
   05/06/2020 21:13:27
   05/06/2020 21:10:09
   05/06/2020 20:51:41
   05/06/2020 20:30:52
   05/06/2020 19:46:09