بحث في مؤتمر كلية الآداب عن شعرية التشكيل الإيقاعي البصري في شعر أديب كمال الدين

التاريخ :27/04/2019 18:50:57
كلية الاداب
كتـب بواسطـة  رحاب حبيب صاحب الموسوي عدد المشاهدات 98

 جامعة بابل/ كلية الاداب



    في إطار البحوث المقدمة  في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب  بجامعة بابل الذي عقد للمدة 17-18- 4 - 2019  قدم  ا.د.كريمة نوماس المدني من  كلية التربية بجامعة كربلاء  بحثا بعنوان ((شعرية التشكيل الإيقاعي البصري في شعر اديب كمال الدين قراءة سيميو أسلوبية)).وجاء في ملخص البحث "تعد ظاهرة الموسيقى البصرية من مظاهر التطور الشعري بكل أصنافه ،وهي ضمن الموسيقى البصرية الإيقاعية التي يطلق على تسميتها ب(الايقاع البصري )وهذه الظواهر الإيقاعية متمثلة بعلامات التنقيط والتعجب والاستفهام والبياض والسواد ولون ورق الخط وحجم الخط ، وقد حفلت قصائد الشاعر أديب كمال الدين بتلك الصور البصرية _الايقاعية لما فيها من تشكلات بصرية تخدم مضمونها الشعري وتحفز القارىء للتأويل الجمالي لتكون علامات ايقونية _بصرية محفزة لقراءة المعنى الشعري وكاشفة عن دلالاته ورؤاه العميقة ،وقد امتثلت الدراسة على مدخل للتعريف بالشاعر وثلاثة محاور ،تمثل المحور الاول بدراسة (التشكيل البصري والسطر الشعري )الذي انقسم على نوعين تمثل الأول :ب الأسطر الشعرية المتفاوتة، اما النوع الثاني فتمثل بدراسة :الأسطر الشعرية المتساوية ، اما المحور الثاني فتناول: (التشكيل البصري ومساحة البياض والسواد وعلامات التنقيط )، وفي المحور الثالث درست(التشكيل البصري والمونتاج الشعري ) الذي انقسم على نوعين ،المونتاج التراكمي والمونتاج الومضي ،وختم البحث بنتائج مهمة تكشف عن القيمة الشعرية للهندسة البصرية الايقاعية للقصيدة المعاصرة ".


اعلام كلية الاداب