حلقة نقاشية - جرائم ذوي الياقات البيض

التاريخ :6/22/2011 7:07:45 AM
كلية الاداب
كتـب بواسطـة  رحاب حبيب صاحب الموسوي عدد المشاهدات 2311

  ميزان العدالة كلية الادب قسم الاجتماع <a href=جامعة بابل العراق" title="ميزان العدالة" style="width: 266px; height: 189px;" src="http://www.ho0ojaas.com/vb/image.php?u=2426&dateline=1302006830" />
 اقام قسم الاجتماع في كلية الاداب حلقة نقاشية ضمن نشاطاته العلمية للعام الدراسي 2010- 2011 وذلك في  الساعة الثانية عشرة والنصف في يوم الثلاثاء الموافق 22-2-2011  حيث القى  المدرس المساعد حمزة جواد  بحثا بعنوان ( جرائم ذوي الياقات البيض ) ، تناول فيه نظريات السلوك الاجرامي والاسباب المؤدية له. 
 وأكد الباحث ان جرائم ذوي الياقات البيض تتقاطع مع بعضص النظريات التي تفسر السلوك الاجرامي وخاصة الاقتصادية بسبب تمتع هؤلاء بمكانة اجتماعية واقتصادية ونفوذ سياسي الامر الذي يمكنهم من التخلص من ملاحقة القانون لهم.  وعرف جريمة ذوي الياقات البيضاء : بأنها تلك الجريمة التي يرتكبها شخص ينتمي إلى طبقة اجتماعية واقتصادية عالية في ضوء ممارسته لفعاليته المهنية . أو في قيامه بوظيفته ، ولا نعني بالطبقة العليا تلك التي تمتلك الثروات والأموال فحسب وانما يتمتع بالجاه والسمعة في المجتمع – فلا يمكن أن نعتبر ارتكاب جريمة القتل التي يقترفها احد التجار لأغراض لا تتعلق بالتجارة من جرائم ذوي الياقات البيضاء ، لأنها لا تمس مهنته مباشرة .  ومن الأمثلة على هذه الجرائم : جرائم الأطباء والمحامين والمهندسين وضباط الجيش والشرطة والتجار والأساتذة والمعلمين وأصحاب المهن ذات المؤهل الدراسي  ( الشهادة ) وأصحاب النفوذ السياسي  .. . الخ  .

وتطرق الباحث الى ميزات مثل هذه الجرائم من حيث التخطيط المسبق ودقة التنظيم ومن حيث تأثيرها على الصالح العام  اكثر من تأثيرها على المصالح الفردية.
هذا وحضر الحلقة الثقافية السيد رئيس قسم الاجتماع د. ناظم جواد فضلا عن تدرسييس وطلبة القسم