بحث تخرج في قسم الحاسوب يدرس إخفاء البيانت

التاريخ :11/11/2020 06:46:28
كلية العلوم للبنات
كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية علوم البنات عدد المشاهدات 1017

                                                         بحث تخرج في قسم الحاسوب يدرس إخفاء البيانت                   
قدمت الطالبة مروه احمد ناصر / قسم الحاسوب / كلية العلوم للبنات بحث تخرج بعنوان (علم إخفاء البيانات )
Steganographyوقالت الطالبة تم استخدام هذه  العملية لتضمين بعض المعلومات في أنواع مختلفة من الوسائط. ويتم استخدام الإخفاء المعلومات داخل إشارة ، والتي لا يمكن للطرف الثالث استخراجها بسهولة. تطبيقه على نطاق واسع هو حماية حقوق التأليف والنشر للمعلومات الرقمية. يختلف عن التشفير بمعنى أنه يسمح للمستخدم بالوصول إلى الإشارة وعرضها وتفسيرها مع حماية ملكية المحتوى. وأضافت تستخدم خوارزمية التضمين مفتاحًا يتم استخدامه لاحقًا لاستخراج الصورة. في هذا العمل ، المفتاح هو مواضع الصورة المختبئة في مجموعات الغطاء. لاستخراج الصورة ، تحتاج الخوارزمية إلى المفتاح الذي يمكن للخوارزمية من خلاله تحديد موضع الصورة في صورة الغلاف و يمكن استخدام
 إخفاء المعلومات LSB GENO المقترحة: يُقترح إخفاء الصور الملونة باستخدام LSBالمشتركة مع طريقة تجميعK_Means. تُستخدم تقنية Least Significant Bit لإخفاء بيانات الصورة في صورة ذات مقياس رمادي. يأتي دور التجميعK_Meansمن قدرته على تجميع وحدات البكسل المتشابهة في مجموعات تستخدم في إخفاء العملية ، وهذا يوفر القدرة على إخفاء البيانات في أقرب وحدات البكسل بناءً على مركز المجموعة الذي سيقلل من تشويه الصورة. تتكون خطوات النظام المقترح من مرحلتين هما:
K_Means Clustering -
LSB Application-
Evaluation of Hiding Operation-
Retrieval of Image-
مجموعاتK_Means: يتم تجميع صورة الغلاف بناءً على المراكز في مجموعاتK ، ويتم اختيار المراكز الأولية للمجموعات بشكل عشوائي. يتم تجميع وحدات البكسل في الصورة في أي مجموعة بناءً على أقرب مسافة بين البكسل ومراكز المجموعات. قياس المسافة باستخدام مقياس مانهاتن. يتم تحديث المراكز الأولية بشكل متكرر باستخدام متوسط وحدات البكسل الخاصة بها ، ثم إعادة تجميع وحدات البكسل في الصورة حتى لا تظهر أي مراكز جديدة.
تطبيق LSB: تُستخدم المجموعات التي تم إنشاؤها لإخفاء الصورة باستخدام تقنية LSB. في هذه الخطوة ، تختفي البتات الأكثر أهمية من وحدات البكسل في وحدات البكسل الأقل أهمية في أقرب مجموعة من صورة الغلاف.
تقييم عملية الإخفاء يستخدم الإشارة إلى نسبة الضجيج (PSNR) كمقياس أداء لتقييم تأثير التجميع مع LSB في عملية الإخفاء.
استرجاع البيانات النصية: يتم استرجاع الصورة المخفية بناءً على مفتاح (مواضع) في مجموعات صورة الغلاف الموجودة عند بتات LSB. يتم جمع البتات المسترجعة من وحدات البكسل الأقلفي مجموعة صورة الغلاف للصورة المخفية.
LSB-MSB بمساعدةK_Means Clustering وأوضحت الطالبة هذا البحث يعطي أفضل النتائج وهو الأكثر كفاءة. تظهر أهميةK_means Clustering بشكل فعال في تقليل تشويه الصورة أثناء العمل على بناء مجموعات لها وحدات بكسل متشابهة أو شبه متشابهة من صورة الغلاف التي تسهل عملية اختيار المواضع لإخفاء البيانات في أقرب قيمة لها ، مثل نتيجة لذلك ، يكون تغيير وحدات البت للبكسل صغيرًا.أو غيرها.
-يمكن استخدام العديد من الأعمال في المستقبل مثل استخدام تقنية إخفاء أخرى كما يمكن تطبيق طريقة تجميع أخرى لدراسة تأثيرها على عملية الإخفاء
عباس الجبوري / اعلام الكلية