معاون العميد للشؤون العلمية يقدم محاضرة عن سرطان النبات

التاريخ :09/10/2019 05:45:25
كلية العلوم للبنات
كتـب بواسطـة  زهراء عبود احمد عدد المشاهدات 64

                                معاون العميد للشؤون العلمية يقدم محاضرة عن سرطان النبات
قدمت الاستاذ المساعد الدكتورة هدى جاسم محمد التميمي / معاون عميد كلية العلوم للبنات  محاضرة في " سرطان النبات ... اسبابه وطرق علاجه " ونوهت التميمي في بداية محاضرتها الى ان السرطان في النباتات، هو انقسام الخلايا بشكل غير منضبط أيضًا، فتظهر على بعض النباتات والأشجار أوراماً مختلفة الحجم على الأوراق أو السيقان أو الأفرع أو الجذور أو الثمار أو البذور . تسمى تلك الأورام باسم تدرنات Tumors  والتي هي عبارة عن نموات غير طبيعية في انسجة النبات تتكون على اي جزء منه. سببها حدوث تهيج ناشئ عن طفيل حشري أو حلم أو بكتيريا أو فطر أو نيماتودا. مشيرة في ذلك الى أهم هذه التدرنات واخطرها هو التدرن التاجي الذي يصيب معظم النباتات من ذوات الفلقتين والتي تتسبب عن الإصابة بالبكتريا 

 
Agrobacterium tumefaciens    . وصنفت التميمي الاورام التي تصيب النباتات حسب ماصنفه المختصون إلى ثلاثة أنواع منها الورم الحميد. والورم الحشري. والورم البكتيري.
مبينة ان النباتات المصابة بتلك الاورام ينتهي بها الحال في الاغلب بخنق مسار المياه والعناصر الغذائية الصاعدة للنبات، وبالتالي يزداد النبات ضعفاً ويقل انتاجه ، وهذا ما يدفع المزارعين الى التخلص منه وهذا ما يحدث في اشجار الفاكهة مثل الخوخ والمشمش وغيرها من الاشجار وهو ما يمثل خطورة على الاقتصاد الزراعي. ودعت الدكتورة هدى الى اهمية اتباع اهم الطرق الاقتصادية لمقاومة التدرنات السرطانية في النبات هي عدم تطعيم النباتات من مصادر مصابة بالمرض و التخلص من الأورام بإزالتها من على الأشجار باله حادة ثم دهان الجرح بعجينة مطهرة .
                                          عباس الجبوري / اعلام الكلية