ازالة الكبريت من زيت الغاز بالطريقة الكهرو كيمياوية

التاريخ :03/03/2021 16:47:05
كليةالهندسة
كتـب بواسطـة  اعلام كلية الهندسة عدد المشاهدات 356

ازالة الكبريت من زيت الغاز بالطريقة الكهرو كيمياوية
 
ناقشت كلية الهندسة / جامعة بابل الرسالة المقدمة من قبل أسراء محمد عبدالله محمد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة /  الهندسة الكهرو كيمياوية  و حملت العنوان الموسوم  :
ازالة الكبريت من زيت الغاز بالطريقة الكهرو كيمياوية
Electrochemical Desulfurization of Gas Oil
وتألفت لجنة المناقشة كل من :
أ.م.د. فلاح كيفي مطلوب - كلية الهندسة – جامعة بابل -  رئيسا , أ.م.د.صالح عبد الجبار صالح-  كلية الهندسة – جامعة القادسية -  عضوا , أ.م . ساطع كاظم احمد - كلية الهندسة – جامعة بابل -  عضوا , أ.م.د. حميد حسين علوان- كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا   , أ . م . علاء نور غانم -  كلية الهندسة – جامعة بابل – عضوا ومشرفا   .
  
في هذه الرسالة تمت دراسة عملية إزالة الكبريت الكهروكيميائية لزيت الغاز العراقي والوقود النموذجي في هذا العمل. تتكون إزالة الكبريت الكهروكيميائية من خطوتين ؛ تفاعل الأكسدة والاستخلاص ، حيث تمت إزالة الكبريت من زيت الغاز العراقي الذي يحتوي على نسبة كبريت 9400 جزء في المليون بطريقة كهروكيميائية ، وتتكون العملية من خطوتين ؛ الخطوة الأولى هي إزالة الكبريت الكهروكيميائية باستخدام خلية كهروكيميائية تحتوي على قطبين من الجرافيت ويحتوي الالكتروليت المعلوم  على الوقود الحاوي على الكبريت ويتم اضافه NaCl  لزيادة توصيل الالكتروليت وبيروكسيد الهيدروجين كعامل مساعد ، والخطوة الثانية هي الاستخلاص باستخدام الأسيتوناتريل. يتكون العمل من دراسة الأكسدة الكهروكيميائية من دراسة تأثير بعض المتغيرات المختارة ، حيث تم اختيار تأثير درجة الحرارة وتركيز كلوريد الصوديوم والوقت كمتغيرات مسيطرة على العملية . حيث تم  إدارة هذه المتغيرات بتطبيق منهجية سطح الاستجابة RSM جنبًا إلى جنب مع طريقة Box Behnken-،كواحدة من طرق تصميم التجارب حيث اعتبرت كفاءة ازالة الكبريت كمتغير معتمد بينما اعتبرت درجة الحرارة وتركيز NaCl  والوقت كمتغيرات مستقلة (مسيطرة قابلة للتحكم )ووفقا ل Box –Behnken  كانت عدد التجارب اللازمة هي 15 تجربة .تراوحت كفاءة إزالة الكبريت من زيت الغاز بين  55.84? إلى 88.07?. تم تحليل النتائج باستخدام برنامج Design-Expert من خلال دالة متعددة الحدود من الدرجة الثانية وأظهر النموذج التجريبي عامل ارتباط عالي (R2 = 0.9966) وكانت نسبة الازالة الامثل هي  89.17? عند درجة الحرارة (57.7 درجة مئوية) ) ، تركيز كلوريد الصوديوم (0.1 م) والوقت (48.17 دقيقة). بين تحليل ANOVA ان اهمية تأثير المتغيرات على كفاءة الازالة على النحو التالي  ؛ درجة الحرارة وتركيز كلوريد الصوديوم وأخيرًا الوقت نظرًا لقيمة 571.22,182.22 ,55.34 F  على التوالي .تتضمن الدراسة تأثير المتغيرات المدروسة على استهلاك الطاقة النوعي SEC, 

حيث أظهرت النتائج أن SEC تزداد مع زيادة درجة الحرارة والوقت بينما يؤدي تأثير زيادة تركيز كلوريد الصوديوم إلى انخفاض SEC حتى M0.2 ويبدأ في الزيادة لتركيز NaCl أكثر منM  0.2.تم إجراء تفاعل ECD لوقود مصنع ( الهبتان يحتوي على 2500 جزء في المليون من ثنائي بنزو ثيوفين ( DBT لتحديد تأثير الوقت على أكسدة DBT بالإضافة إلى دراسة حركية التفاعل ، حيث تُظهر دراسة الحركية أن تفاعل أكسدة DBTمن الدرجة الاول الزائفة و سرعة التفاعل 0.0181 و0.0188 و0.0193 عند درجة حرارة 40 و 50 و 60 درجة مئوية على التوالي ، وكانت  طاقة التنشيط تساوي 2.785 كيلو جول / مول.ولأغراض المقارنة تم احتساب المتغيرات الحركية (سرعة التفاعل ,طاقة التنشيط ) بطريقة  Levenberg-Marquardt حيث كانت سرعه التفاعل هي           582.6وطاقة التنشيط هي 7.448 كيلو جول /مول . 
 


# //#   وفاء هاشم الحسيني