مناقشة رسالة ماجستير الكترونية في طب بابل

التاريخ :27/06/2020 21:31:03
كلية الطب
كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض عدد المشاهدات 184

 
جرت صباح يوم الاربعاء الموافق 17/6/2020 في كلية الطب جامعة بابل مناقشة الكترونية   على منصة (Google Classroom -Google Meet ) في علم الاحياء المجهرية لطالبة الماجستير (نعم كاظم هاني) عن رسالتها الموسومة (تقييم المؤشرات الجزيئية والمناعية لمرضى التدرن الرئوي في محافظة بابلMolecular Diagnosis and Evaluation of Some Immunological Status in Patients With Pulmonary Tuberculosis) حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور (صفاء صاحب ناجي الغزالي) والمعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور (محمد رضا جودي) ورئيس الفرع الأستاذ الدكتورة (هيام خالص المسعودي) ومدير الدراسات العليا الدكتور (هيثم علي الصائغ) ومعاون رئيس اللجنة الامتحانية الأستاذ الدكتور (عبد السميع حسن الطائي) حيث تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور (حيدر حميد متعب) رئيسا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة (لينا فاضل الجبوري) والاستاذ المساعد الدكتور (علي جابر المعموري) والاستاذ الدكتور (احمد عادل علي) عضوا ومشرفا والاستاذ المساعد الدكتور (احمد حسين جاسم) عضوا ومشرفا.
وبين عميد الكلية الدكتور صفاء الغزالي ان المناقشة جرت الكترونيا بين اللجنة وجميع اعضائها والطالبة على منصة Google Classroom والتي تم تخصيصها لإجراء مناقشات رسائل واطاريح الدكتوراه في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها البلد، كما اشار المعاون العلمي الدكتور محمد رضا جودي الذي حضر المناقشة ايضا الى رصانة المناقشة وتحقيقها للمتطلبات العلمية.
 فيما بينت الباحثة ان هذه الدراسة تهدف (مرضى-سيطرة) الى تقييم المؤشرات الجزيئية والمناعية لمرضى التدرن الرئوي في محافظة بابل.
تناولت الدراسة (15) مرضى و(15) شخص سليم (سيطرة) احيلوا الى مركز بابل للتدرن والامراض الصدرية من الفترة (تشرين الاول 2018 الى شباط   2019).               
     تالف مرضى التدرن من (8 ذكور و7 اناث) بمدى أعمار تتراوح من (17الى 65) سنة بينما مجموعة السيطرة ظهرانه يتألف من (11ذكور و4 أناث) بمدى اعمار تتراوح من (20 الى 60) سنة.
      وقد تم تشخيص بكتريا التدرن بطريقة التصبيغ الفحص المجهري(AFB) والزرع على وسط   Lowenstein Jensen والتشخيص الجزيئي الذي يعتمد على تقنيات PCR في عينات القشع. 
     كل الحالات المؤكدة في مرضى التدرن (15) بواسطة التصبيغ والزرع تكون %100 موجبة لوجود IS 6110 في جينوم بكتريا التدرن بواسطة تقنيات   PCRالتقليدية لذلك يعطي الحساسية العالية والخصوصية.
     جمعت عينات الدم من المرضى والاصحاء لغرض تقييم (IL -17) بطريقة الامتزاز المناعي المرتبط بالأنزيم، أيضا تم تقييم مستويات التراكيز (CRP, Ferritin, Vitamin D3)  بواسطة التحاليل المناعية الشعاعية. اما دور الجسم المضاد غير معروف لكن بعملية البلعمة يمكن القضاء على بكتريا التدرن. وقد تم قبول الرسالة لاستيفائها الشروط اللازمة. مبارك للطالبة حصولها على شهادة الماجستير في الاحياء المجهرية وللأستاذة المشرفين والسادة المناقشين مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح خدمة" لبلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل.

بقلم:عباس مجيد