مناقشه رساله ماجستير لفرع الادويه والسموم في كليه الطب

التاريخ :26/01/2020 04:33:46
كلية الطب
كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض عدد المشاهدات 359

جرت صباح يوم الخميس 23/1/2020 مناقشة رسالة الماجستير للصيدلانية (زهراء ابراهيم جواد شبر) لفرع الأدوية والسموم في كلية الطب جامعة بابل عن رسالتها الموسومة (الاستجابة السريرية والمناعية للمرضى الذين يعانون من حب الشباب إلى أنواع مختلفة من العلاج) حضرها عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صفاء صاحب ناجي الغزالي) ورئيس فرع الأدوية الأستاذ المساعد الدكتور (سلمان محمد سلمان) وعدد كبير من السادة التدريسين وطلبة الدراسات العليا حيث تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور (أحسان صلاح محمد رضا) رئيسا" وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة (نسرين جلال محمد) والأستاذ المساعد الدكتور (حسين عباس السلطاني) والاستاذ المساعد الدكتورة (انتصار جواد حمد ) عضوا" ومشرفا" والأستاذ المساعد الدكتورة (إيفاد كريم عبد) عضوا" ومشرفا".
حيث بينت الطالبة ان مرض حب الشباب مرض جلدي يظهر بنسبة كبيره عند المراهقين تقدر بنسبة 80%وقد يستمر الى مرحلة الشباب.
وقد تم تنفيذ هذه الدراسة في مستشفى مرجان التعليمي من شهر ايلول 2018الى آذار 2019 وتتناول هذه الدراسة مقارنة بعض الادوية التي يشيع استخدامها لعلاج حب الشباب والتي تؤخذ عن طريق الفم ومقارنة تأثيرها سريريا" ومناعيا" من خلال تأثيرها على مستوى بعض السايتوكينات في مصل الدم حيث تم قياس كل من
(IL_1B,IL_8,?FN_gamma,TNF_alpha and TLR_2)
وفي هذه الدراسة تم شمول (120) شخصا تتراوح اعمارهم بين (30_14) سنة ومتوسط اعمارهم ( 19.69) منهم (60)شخص لا يعانون من حب الشباب حيث استخدموا كمجموعة سيطرة و(60) شخص يعانون من حب الشباب ثم تم تقسيم المرضى لأربعة مجاميع كل مجموعة تضم ( 15) شخصا" وتم علاج المجموعة الاولى بأخذ دواء دوكسيسايكلين100ملغم مره واحده باليوم والمجموعة الثانية تأخذ دوكسيسايكلين 100ملغ مع فيتامين سي 500ملغم مره واحده باليوم والمجموعة الثالثة تأخذ علاج ايزوترتينوين 20ملغم مره واحده والمجموعة الرابعة علاج مثبريم 160 مع سلفاميثاكساسول 800ملغم مرتين باليوم.
وقد تم سحب 5مل دم من اوردة المرضى ومجموعة السيطرة وفصل السيرم لقياس مستوى السايتوكينات.
حيث اظهرت نتائج الدراسة السريرية والمناعية بان مستوى السايتوكينات كان بفارق معنوي لدى الاشخاص المصابين بحب الشباب مقارنة بغير المصابين. وقد كانت استجابة المرضى بعد فترة شهر من اخذ العلاج سريريا ومناعيا هي ان مجموعة علاج الدوكسيسايكلين مع فيتامين سي أفضل سريريا ومناعيا (تقليل مستوى السايتوكينات) من الدوكسيسايكلين لوحده. كما ان استجابة المرضى سريريا ومناعيا (تقليل مستوى السايتوكينات) الذين استخدموا الايزوتريتينوين الافضل من بقية مجاميع الادوية المستخدمة في الدراسة.كما ان الاستجابة السريرية والمناعية (تقليل مستوى السايتوكينات) متقاربة تقريبا للمجموعتين الذين استخدموا دوكسيسايكلين ومجموعة المثبريم مع السلفاميثاكساسول. وقد تم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة. مبارك للطالبة والسادة المناقشين والمشرفين مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح في خدمة بلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل.




     

بقلم:عباس مجيد