مناقشة رسالة ماجستير في علم الادوية والسموم في كلية الطب

التاريخ :24/11/2019 09:33:58
كلية الطب
كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض عدد المشاهدات 158

 جرت صباح يوم الخميس 21/11/2019 مناقشة رسالة طالبة الماجستير الطبيبة (ايثار صلاح ناظم صالح) لفرع الادوية والسموم في كلية الطب جامعة بابل عن رسالتها الموسومة (تأثير فيتامين د على المرضى المصابين بداء الثعلبة) حضرها عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور (كاظم جواد كاظم مغير الحمداني) ورئيس فرع الادوية الدكتور (ماجد كاظم عباس) وعدد كبير من السادة التدريسيين وطلبة الدراسات العليا حيث تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور (عباس محمد جواد الصراف) رئيسا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة (انتصار جواد حمد المختار) والاستاذ المساعد الدكتورة(زينة سعيد الفاضلي) و الأستاذ المساعد الدكتورة (نسرين جلال البياتي)عضوا ومشرفا" والأستاذ المساعد الدكتور (حسين عباس السلطاني) عضوا ومشرفا .
حيث بينت الطالبة ان داء الثعلبة هو مرض مزمن التهابي مناعي وهو الأكثر انتشارا ويتميز بتساقط الشعر الغير ندبي.
وقد وجدت الدراسات زيادة حدوث النقص الحاصل بمستويات فيتامين د في المرضى المصابين بداء الثعلبة وكذلك وجدت التقارير زيادة ملحوظة في الالتهاب الجهازي والتي تنعكس بواسطة ارتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي (CRP) عند المرضى المصابين بداء الثعلبة.
تم تنفيذ هذه الدراسة في مستشفى مرجان التعليمي من شهر تشرين الأول 2018 لغاية شهر أيار 2019 والغرض منها هو معرفة تأثير فيتامين د على المرضى المصابين بداء الثعلبة ومقارنته مع باقي أنواع العلاج، ودراسة تأثير المزج بين فيتامين د وباقي العلاجات على اعراض داء الثعلبة ودراسة بروتين سي التفاعلي وعلاقته بداء الثعلبة.
في هذه الدراسة، تم شمول 82 مريضا مصابا بداء الثعلبة وشخصوا من قبل اخصائي الامراض الجلدية سريريا عن طريق ملاحظة فقدان الشعر من منطقة الراس، الحواجب، الرموش، منطقة اللحية، الأطراف العليا او الأطراف السفلى.
     

تم اخذ التاريخ المرضي لكل مريض بواسطة مليء نموذج استبيان صمم خصيصا لهذا الغرض وتم تقسيم المرضى الى ثلاثة مجاميع، مجموعة الستيرويدات فقط شملت 27 مريضا مصابا بداء الثعلبة عولجوا باستخدام ستيرويدات قوية موضعية + \ - ستيرويدات قوية داخل مكان تساقط الشعر بدون استخدام فيتامين د الفموي لمدة 3 اشهر ومجموعة الخلط بين الستيرويدات و فيتامين د شملت 27 مريضا مصابا بداء الثعلبة عولجوا باستخدام ستيرويدات قوية موضعية + \ - ستيرويدات قوية داخل مكان تساقط الشعر مع استخدام فيتامين د الفموي لمدة 3 اشهر والمجموعة الثالثة كانت فيتامين د فقط شملت 13 مريضا مصابا بداء الثعلبة عولجوا باستخدام فيتامين د الفموي فقط لمدة 3 اشهر .
تم جمع 3 مل من الدم من اوردة المرضى لقياس مستوى فيتامين د في مصل الدم باستخدام جهاز فايداس وبروتين سي التفاعلي بواسطة اختبار الشريحة.
وتم قياس مستوى فيتامين دي في مصل الدم قبل البدء بالعلاج وعند انتهاء الدراسة (بعد 3 أشهر من العلاج).
أظهرت نتائج هذه الدراسة ان هناك نقص ملحوظ في مستويات فيتامين د عند المرضى المصابين بداء الثعلبة عند مقارنتهم مع الناس الاصحاء.
واستنتجت الدراسة ان هناك استجابة أفضل للعلاج عند المرضى المصابين بداء الثعلبة الذين عولجوا باستخدام المزج بين الستيرويدات وفيتامين د أكثر من المرضى الذين عولجوا باستخدام الستيرويدات فقط وعلاوة على ذلك، ليس هنالك استجابة ملحوظة للعلاج عند المرضى الذين عولجوا باستخدام فيتامين د فقط. وكذلك ليس هناك علاقة ملحوظة بين بروتين سي التفاعلي وداء الثعلبة. وقد تم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة. مبارك للطالبة والسادة المناقشين والمشرفين مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح في خدمة بلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة
بابل.
بقلم : عباس مجيد