مناقشه بحث دبلوم عالي يتراسها عميد كليه الطب في مدينه مرجان الطبيه

التاريخ :20/09/2019 17:17:39
كلية الطب
كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض عدد المشاهدات 153

 
في ختام مناقشات دبلوم ايكو القلب جرت صباح يوم الخميس 19/9/2019 على قاعة المرحوم الدكتور نبيل عباس في مدينة مرجان الطبية مناقشة بحث طالب الدبلوم العالي/ايكو القلب الدكتور (عباس محسن يونس) الموسوم (تقييم صدى القلب لدى المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفايروسي المزمن نمط (B) ونمط (C) بواسطة التتبع الرقطي والدوبلر النسيجي) حيث تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور مشتاق عبد العظيم وتوت رئيسا" والأستاذ المساعد الدكتور امير احمد الجباوي عضوا" والأستاذ المساعد الدكتور صفاء جواد عضوا" والاستاذ الدكتور عدي جاسم الصالحي عضوا ومشرفا".
حيث بين الباحث التهاب الكبد الفايروسي المزمن نمط (B) ونمط (C) هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكبد في جميع أنحاء العالم، والمشاكل الخطيرة لالتهاب الكبد الفايروسي المزمن تشمل تليف الكبد وسرطان الكبد. ويمكن اعتبار الإصابة بفيروس التهاب الكبد الفايروسي نمط (C) مرضًا جهازيًا له مظاهر خارج الكبد ويعد تأثيره على جهاز القلب والأوعية الدموية من المضاعفات المهمة، والمرضى الذين يعانون من تليف الكبد قد يكون لديهم أيضًا اعتلال عضلة القلب الناتج عن تليف الكبد والذي يسبب ضعف وظائف القلب.

     

تظهر أنماط غير الطبيعية لدوبلر الوريد الكبدي في مشاكل الكبد مثل تليف الكبد حيث بدلاً من الشكل ثلاثي الطور، هناك تغيير في أنماط الموجة الى ثنائية الطور أو أحادية الطور.
ويعد تخطيط صدى القلب بالتتبع الرقطي وسيلة مفيدة حساسة للكشف عن المراحل المبكرة من تأثر القلب التي تسبب حالات الضعف الانقباضي الكامنة أو الخفية التي لا يمكن الكشف عنها عن طريق تخطيط صدى القلب التقليدي.
وتهدف هذه الدراسة الى تقييم التغييرات المحتملة في القلب لدى مرضى التهاب الكبد المزمن نمط (B) ونمط (C) بما في ذلك المرضى الذين يعانون من تليف الكبد عن طريق استخدام تخطيط صدى القلب بالتتبع الرقطي لتقييم الجهد الطولي للبطين الأيسر.
وقد اجريت هذه الدراسة في مستشفى مرجان التعليمي للفترة من كانون الثاني الى حزيران 2019 وشملت الدراسة 135 شخصا تم تقسيمهم الى ثلاثة مجاميع المجموعة الاولى هم المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفايروسي نمط (B) وتضمنت (25 ذكور, 20 أناث) , المجموعة الثانية هم المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفايروسي نمط (C) وتضمنت (25 ذكور, 20 أناث) , والمجموعة الثالثة هم الاشخاص الأصحاء كمجموعة تحكم (25 ذكور, 20 أناث).
خضع الأفراد في المجموعات الثلاث الى فحص تخطيط صدى القلب بما في ذلك تقييم الجهد الطولي للبطين الأيسر
وكانت النتائج بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء، هي ان المرضى المصابين بعدوى التهاب الكبد الفايروسي المزمن نمط (C) وكذلك مرضى التليف الكبدي اظهروا انخفاضًا ملحوظًا في الجهد الطولي للبطين الأيسر وما يقارب نصف مرضى التليف الكبدي (44 ?) اظهروا نمط الموجة ثنائية الطور غير الطبيعية لدوبلر الوريد الكبدي.
وأخيرا استنتجت الدراسة ان تخطيط صدى القلب بالتتبع الرقطي يعد أداة حساسة وأكثر قيمة من تخطيط صدى القلب ثنائي الأبعاد العادي للكشف المبكر عن تأثر البطين الأيسر تحت الإكلينيكي في المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الفايروسي المزمن نمط (C) وكذلك المرضى المصابين بتليف الكبد. وقد تم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة. مبارك للطالب والسادة المناقشين والمشرف مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح في خدمة بلدنا العزيز.


بقلم:عباس مجيد