مناقشه بحث دبلوم عالي بحضور عدد من الاطباء في مدينه مرجان الطبيه

التاريخ :20/09/2019 16:49:40
كلية الطب
كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض عدد المشاهدات 155

 
بحضور الدكتور (عدي جاسم الصالحي) رئيس فرع الطب الباطني في كلية الطب جامعة بابل ومدير مستشفى مرجان الدكتور (احمد حليم) وعدد من الأطباء وطلبة الدبلوم العالي جرت صباح يوم الاربعاء 18/9/2019 على قاعة المرحوم الدكتور نبيل عباس في مدينة مرجان الطبية مناقشة بحث طالب الدبلوم العالي/ايكو القلب الدكتور (ضياء حسين لطيف) الموسوم (الكشف المبكر للتغييرات والتشوهات في عضلة القلب لمرضى داء الصدفية المزمن عن طريق جهاز فحص صدى القلب (الايكو) وبتقنية تتبع اللطخ او الرقع) حيث تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور احمد حسين الميالي رئيسا" والأستاذ المساعد الدكتور حسين عباس السلطاني عضوا" والأستاذ لمساعد الدكتور حسن سالم الجميلي عضوا" والاستاذ المساعد الدكتور علي جابر عبعوب عضوا ومشرفا".
حيث عرف الباحث الصدفية هي مرض مزمن يتسم بالالتهابات المناعية، ويتسبب مرضه في تفاعل بين العوامل الوراثية والبيئية والمناعية ويتميز بآفات جلدية موضعية بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وان هناك أدلة متزايدة على أن المرضى الذين يعانون من الصدفية يرتبطون أكثر بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة مع عامة السكان.


     

وتهدف الدراسة إلى تقييم أداء القلب في المرضى الذين يعانون من الصدفية ومقارنتها مع المشاركين الطبيعيين والمقارنة بين تخطيط صدى القلب التقليدي ثنائي الأبعاد والتغيرات في الاجهاد الطولي العام لعضله القلب.
تمت مشاركة 57 مريضا من الصدفية و57 من المشاركين الطبيعيين في دراسة مقطعيه للذين حضروا وحدة الأمراض الجلدية في مدينة مرجان الطبية بين الأول من مارس وأول يونيو من عام 2019 وتم فحص المرضى الذين استوفوا معايير الاشتمال والاستبعاد من قبل طبيب الأمراض الجلدية وتحديد شدة ومدة الصدفية ونوع العلاج، كل من المرضى والمشاركين دعوا للقيام بتخطيط صدى القلب في وحدة تخطيط صدى القلب، تم تسجيل عمر المشاركين والجنس وتم إجراء فحص صدى القلب باستخدام اختبار ستيودنت تي واختبار الانوفا لإيجاد الفرق المتوسط في قياس صدى القلب بين المرضى والمشاركين الطبيعيين.
واظهرت النتائج بانه لم يكن هناك اختلاف كبير في القياسات التقليدية بين مرضى الصدفية والمشاركين الطبيعيين. كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية في الاجهاد الطولي العام بين مرضى الصدفية والمشاركين الطبيعيين، حيث ينخفض الاجهاد الطولي العام عن طريق إطالة أو زيادة مدة المرض وشدته.
ومن هذا تستنتج الدراسة ان تقنيات ضربات القلب لتتبع ضربات القلب أداة مفيدة موسعة وموثوقة وغير مكلفة للكشف عن تشوه عضلة القلب خفية في المرضى الذين يعانون من الصدفية. وقد تم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة . مبارك للطالب والسادة المناقشين والمشرف مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح في خدمة بلدنا العزيز.


بقلم:عباس مجيد