آلية إعداد البحوث العلمية في ورشة عمل

التاريخ :29/04/2012 09:59:35
كلية الطب
كتـب بواسطـة  الاء عبد الوهاب خليل البياتي عدد المشاهدات 1672

طب المجتمع فيجامعة بابليبين آلية إعداد البحوث العلمية في ورشة عمل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

نظرا لأهمية الأبحاث العلمية في إصلاح وتطوير النظام الصحي في العراق وتعزيز الخدمات الصحية وتفعيل علاقة الجامعة بالمجتمع شاركت كلية الطب /جامعة بابلفي ورشة العمل الخاصة بالية إعداد وكتابة البحوث العلمية التي أقامتها دائرة صحة واسط بالتعاون مع كلية الطب / جامعة واسط.

 

فقد قدم الدكتور حسن علوان بيعي رئيس فرع طب المجتمع  فيجامعة بابلضمن برنامج الورشة محاضرة علمية موسعة حول كيفية إعداد وكتابة البحث العلمي فقد قال يجب أن تبدأ الآلية بناء فكرة البحث وتحديد المشكلة حسب أولويات البحث وإعداد وصياغة الأسئلة التي يجب التعامل معها البحث العلمي الصحي ومن ثم كتابة بروتوكول البحث.

 

وأضاف الدكتور حسن بيعي يجب أن تتضمن خطة البحث جمع المعلومات وتحليلها واستخلاص النتائج ومناقشتها ومن ثم تطبيقها على الواقع الصحي. كما تطرق إلى أنواع الأبحاث الصحية فمنها المثبتة على الملاحظة والتي تشمل الأبحاث الوصفية والتحليلية بالإضافة إلى الأبحاث التداخلية والتي تعتمد على النتائج حصرا.

 

وأشار الدكتور حسن بيعي أهمية التعرف على الأسلوب العلمي الحديث والمطبق في كثير من الدول التي نهضت بفترة قصيرة نسبيا مثل سنغافورة وماليزيا وهذا الأسلوب يعتمد على التدخل بفريق متعدد الاختصاصات وعلى مستوى المنطقة الصغيرة.

 

وتضمنت الورشة أيضا على حد قول الدكتور بيعي عرض نبذة ملخصة عن الأبحاث الصحية في التطوير والتنمية الاقتصادية والصحية لكثير من البلدان في هذا المضمار وأوصت الورشة بتحديد أولويات المواضيع البحثية حسب أهميتها في معالجة المشاكل أي تحديد المشاكل الصحية المحلية التي يعاني منها المجتمع من اجل إيجاد الحلول المناسبة لها.

 

 

متابعة: مهدي السلامي