فريق بحثي من كلية هندسة المواد ينشر بحثا في مجلة امريكية

التاريخ :30/05/2020 18:23:19
كلية هندسة المواد
كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز عدد المشاهدات 292

فريق بحثي من كلية هندسة المواد ينشر بحثا في مجلة امريكية


     نشر فريق بحثي من كلية هندسة المواد قسم هندسة المعادن مكون من ا.د. حيدر العذاري , أ.د. علي هوبي , م.م. اسامه احسان بحثا بعنوان Investigation and Optimization of Sintering Temperature and Sintering Time on Characterization of Porous Media   


في مجلة  test engineering and management  الامريكيه , وهي احد مجلات سكوبس

سبيكة (قصدير– برونز) ذات التركيب المسامي  تمتلك العديد من التطبيقات الهندسية ولاسيما في مجال انظمة الترشيح ,  لكونها تمتاز بخصائص ميكانيكية و فيزيائية  فريدة حيث تجمع ما بين خفة الوزن والمتانة الجيدة مع القدرة على النفاذية  والتوصيل الحراري والكهربائي  . في العمل الحالي تم تحضير النماذج من سبيكة (قصدير– برونز)  ذات التركيب الكيمائي (90 wt % Cu , 10 wt % Sn) بتقنيه ميتالورجيا المساحيق, وتم استخدام دقائق مسحوق (NaCl) عالية النقاوة (% 99.5) كعامل مساعد لتوليد المسامات (عامل مسام) وبنسب اضافة مختلفة  wt% (53) والتي يتم ازالتها لاحقا عن طريق اذابتها  بالماء الساخن عند (100 Co) . خُلطت المساحيق  لمده ساعتين  وكُبست تحت ضغط Mpa (40)  وتم  تلبيد  النماذج  عند درجات  حرارية مختلفة    (450 550, 650) C°   ولفترات  زمنية  مختلفة  ايضا min (60, 120, 180)  خلال جوا"مفرغ من الهواء بضغط -4 Torr) 10.( , تم تحضير العينات بأشكال قرصيه  وأسطوانية  لإجراء  اختبارات متعددة مثل الاختبارات الفيزيائية (الكثافة، المسامية, النفاذية وحيود الأشعة السينية) والميكانيكية (الصلادة والانضغاط) والفحص المجهري (فحص ضوئي  والماسح   الالكتروني) , فبينت النتائج بأن السبيكة المحضرة مكونه من طورين هما  (?) الذي يمثل ارضية السبيكة والطور الثاني  (- Cu3Sn?) كمركب شبة معدني . 

   اشارت  النتائج الى ان  نقصان حرارة و زمن التلبيد يؤدي الى زياده نسبة المسام ولكن نقصان في الصلادة الدقيقة , لذلك  اسـتُـخدمت  طريقه  الأمثلية  متعددة  الاهداف  وبالاعتماد على داله الرغبة  (DF)  لغرض تحديد  افضل توليفة  لمتغيرات  ظروف التصنيع التي تجمع ما بين المسامية العالية  مع الحفاظ على صلادة جيدة , فكانت الظروف المثلى هي : درجة حرارة التلبيد (587.3 Co) و زمن التلبيد (60 min.) للحصول على اعلى مسامية (66.55 %) . 

 اختبار التحقق (confirmation test) اظهر نسبة خطأ بمدى (3.48 – 6.42) %  وهذا يدل على ان التصميم كان ناجحاً في  دراسة تأثير ظروف التصنيع  على الخواص الفيزيائية  و الميكانيكية  لسبيكة (قصدير– برونز) ذات التركيب المسامي .  تم  تطبيق تحليل الانحدار (regression analysis) لإيجاد علاقة رياضية جيدة  لتوقع  كل من النسبة المئوية  للمسامية و الصلادة الدقيقة  لأي ظروف تصنيع  تقع  ضمن المديات التي أُجُريت بها  التجارب العملية للنماذج المستخدمة في هذه الدراسة.