كلية التمريض تجري اول مناقشة دكتوراه في الكلية

التاريخ :05/05/2019 08:30:29
كلية التمريض
كتـب بواسطـة  احمد جواد عدد المشاهدات 359

اجريت في كلية التمريض ولاول مرة مناقشة طالب الدكتوراه علي فارس حيث تلخصت رسالته بأجراء دراسة شبه تجريبية لأعداد برنامج تثقيفي لمعلمي المدارس الابتدائية حول الأمراض الانتقالية الشائعة في المدارس الابتدائية للفترة من الاول من كانون الاول 2017 ولغاية السادس والعشرين من اذار 2018. اختيرت عينة غير احتمالية (عينة غرضية) من (60) معلم ومعلمة من المدارس الابتدائية للمناطق الحضرية والريفية في مدينة الحلة. تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين من (30) معلمً ومعلمه لمجموعة الدراسة تم تعريضيهم للبرنامج التثقيفي و (30) معلم ومعلمة لمجموعة الضابطة لم تتعرض لتدخل البرنامج التثقيفي. صمم برنامج للكشف المبكر عن الأمراض الانتقالية الشائعة في المدارس الابتدائية وتقديمه من خلال (6) محاضرات. يتكون كل منها من مخطط يتضمن المقدمة والمحتوى والأهداف ومكان المحاضرة وطريقة التدريس والمظاهرة المستخدمة للتدريس والجدول الزمني. تم إنشاء استبيان لهذا الغرض من الدراسة لتقيم معارف المعلمين حول الكشف المبكر عن الأمراض الانتقالية الشائعة في المدارس الابتدائية. وتم تحديد مصداقية البرنامج التثقيفي وصحة محتوى الاستبيان من خلال فريق يتكون من (16) خبيراً وتم الحصول على الثبات الداخلي من خلال تقنية (اختبار- إعادة الاختبار) من خلال معادلات الاستبيان. حللت البيانات من خلال استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS، الإصدار 24) وانجزت عملية تحليل البيانات من خلال استخدام طرائق اسلوب التحليل الاحصائي الوصفي (النسب المئوية، التكرارات، الوسط الحسابي والانحراف المعياري) واسلوب التحليل الاستنتاجي (اختبار تي واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه). اظهرت نتائج الدراسة أن معارف المعلمين حول الكشف المبكر عن الأمراض الانتقالية الشائعة قد تم تحسينه بشكل خاص لأولئك الموجودين في مجموعة الدراسة. لذلك، تؤكد الدراسة أن المعلمين في مجموعة الدراسة لديهم فوائد من تطبيق البرنامج يمكن اعتباره مقياسًا فعالًا لتحسين معرفة المعلم بالكشف المبكر عن الأمراض الانتقالية، بالإضافة إلى ذلك، هناك علاقة مهمة بين معرفة المعلمين والخصائص الديموغرافية مثل (الإقامة والجنس والحالة الاجتماعية وسنوات الخدمة. وخلصت الدراسة إلى أن برنامج الكشف المبكر عن الأمراض الانتقالية قد أحدث أثراً على معرفة المعلم بالكشف المبكر عن الأمراض الانتقالية الشائعة في المدارس الابتدائية في مجموعة الدراسة بعد تطبيقه. وتوصي الدراسة ببناء وتنفيذ مثل هذه البرامج الصحية التعليمية في المدارس الابتدائية في المحافظات العراقية الأخرى مع شمولية الأمراض الانتقالية الأخرى.
 
 

بقلم : زيد رسول الحسيني


   06/04/2020 20:40:27
   06/04/2020 20:36:28
   06/04/2020 20:31:42
   06/04/2020 20:28:08
   05/04/2020 20:07:07
   07/04/2020 23:34:15
   07/04/2020 23:27:46
   07/04/2020 23:13:54
   07/04/2020 23:00:38
   07/04/2020 22:40:29