اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل تناقش فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية الاتصال في تحصيل مادة القياس والتقويم وتنمية مهارات ادارة الوقت لدى طلبة كليات التربية

التاريخ :19/10/2020 17:24:40
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 195




   



اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل تناقش فاعلية استراتيجية مقترحة  على وفق نظرية الاتصال في تحصيل مادة القياس والتقويم وتنمية مهارات ادارة الوقت لدى طلبة كليات التربية

 


ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة بابل اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( فاعلية استراتيجية مقترحة  على وفق نظرية الاتصال في تحصيل مادة القياس والتقويم وتنمية مهارات ادارة الوقت لدى طلبة كليات التربية ) للطالب ( رعد طالب كاظم  الصالحي ) باشراف الأستاذ المساعد الدكتور محمد كاظم منتوب ، ورئاسة الأستاذ الدكتور محمد حميد مهدي المسعودي ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور حيدر حاتم فالح  العجرش  ، والأستاذ الدكتور صادق عبيس مذكور الشافعي ، والأستاذ المساعد الدكتور علي موحان عبود ، والأستاذ المساعد الدكتور جنان محمد عبد جاسم.

هدف البحث الى تعرف اثر فاعلية استراتيجية مقترحة وفق نظرية الاتصال في تحصيل مادة القياس والتقويم و تنمية مهارات ادارة الوقت لدى طلبة كليات التربية .

واستنتج ان الاستراتيجية المقترحة أسهمت في زيادة التفاعل بين الطلبة، وقلل من حدة الخوف من الفشل, وغرس فيهم روح المبادرة والثقة بالنفس. واسهمت أيضا في تنظيم الموقف التعليمي وأبعده عن التخبط والعشوائية, وساعد على استعمال الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية في أفضل صورة. وان اعتماد الاستراتيجية المقترحة في تدريس مادة القياس والتقويم أشعر الطلبة بأهميتها وإدراك العلاقة التي تربط موضوعاتها مع ما يستلزم تدريسه للطلبة اثناء التطبيق .

وأوصى بضرورة اعتماد التقنيات الحديثة في ايصال المادة الدراسية من خلال استعمال الحاسوب ووسائل الاتصالات الحديثة والمباشرة للوصول الى أفضل استثمار لطاقاتهم الكامنة والحد من خمولهم والاعتماد على ما هو جاهز . كذلك تعليم الطبلة كيفية اتخاذ إجراءات إيجابية نحو مواجهة مضيعات الوقت التي تستهلك جزءا كبيرا من وقته وتؤدي إلى ضياعه دون فائدة، وذلك بوضع الحلول المناسبة، والمبتكرة للتغلب عليه. وتبني المؤسسات التعليمية مقررات دراسية تهتم بإدارة الوقت لدى طلبة لإكسابهم المهارات اللازمة للإدارة  الناجحة من خلال التدريب والممارسة في مراحل عمرية مبكرة من أجل خلق أجيال مؤمنة بأهمية الوقت وقيمته.

واقترح استخدام الاستراتيجية المقترحة مع متغيرات تابعة اخرى كالتفكير الايجابي او التفكير الناقد.وأجراء دراسة فاعلية استراتيجية الاتصال في اقسام التربية الاخرى .

والاعتماد على مقياس مهارات إدارة الوقت في إجراء دراسات لاختبار فاعلية استراتيجيات اخرى  في تنمية مهارات إدارة الوقت لدى طلبة المدارس الثانوية.

 




شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية