تدريسيان في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل ينشران بحثا في مجلة عالمية

التاريخ :22/09/2020 18:22:04
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 117



   



تدريسيان في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل ينشران بحثا في مجلة عالمية



نشر ( الأستاذ الدكتور ابتسام صاحب موسى الزويني ) و ( الأستاذ الدكتور ضياء عويد حربي العرنوسي ) التدريسيان في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية بالاشتراك مع ( الأستاذ المساعد رائدة حسين حميد ) بحثا بعنوان ( اثر استراتيجية التفاوض في تنمية مهارات الفهم العميق في مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس العلمي ) في مجلة opcion   فنزويلا ذات معامل تأثير    Q3.

   

   يهدف البحث الحالي الى تنمية مهارات الفهم العميق في مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس العلمي باستخدام استراتيجية التفاوض؛ ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحثون الفرضية الاتية :

 لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية باستراتيجية التفاوض، ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية في تنمية الفهم العميق" ، واتبع الباحثون المنهج التجريبي لتحقيق هدف بحثهم.

   وقام الباحثون ببناء اختبار لقياس مهارات الفهم العميق وتكون هذا الاختبار من خمسين فقرة على وفق مهارات الفهم العميق وهي) : التفسير، والطلاقة الفكرية، والتنبؤ، واتخاذ القرار)، وشمل الاختبار اسئلة موضوعية عددها(30) سؤالا، وتضمن كل سؤال مهارة من مهارات التفكير العميق، اذ تضمنت مهارة التفسير(10) اسئلة، ومهارة الطلاقة الفكرية(9) اسئلة، ومهارة التنبؤ(6) اسئلة، ومهارة اتخاذ القرار(5) اسئلة. 

  وتم التأكد من صدق الاختبار وثباته بطريقة التجزئة النصفية. وطبقت الدراسة على عينة بلغ عددها (54) طالبة بواقع شعبتين (تجريبية وضابطة) من طالبات الصف الخامس العلمي، واستعمل الباحثون الوسائل الاحصائية الملائمة لإجراءات البحث باستعمال برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss).

اظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير العميق، ويعزي الباحثون الاثر الى استعمال استراتيجية التفاوض التي ادت الى تفاعل الطالبات مع المادة وابعدهن عن الجمود في تلقي المعلومات وحفظها، مما ادى الى تنمية مهارات الفهم العميق، كما شجعت الطالبات على التفكير مما حفز الطالبات على جمع المعلومات وتصنيفها وتقويمها لاتخاذ القرارات الملائمة .

واستنتج الباحثان ان استراتيجية التفاوض شجعت الطالبات على التفكير مما زاد في قدراتهن على التفكير ، وقضت على الملل لدى الطالبات، واوصى الباحثون بإجراء دراسة لتعرف اثر استراتيجية التفاوض في مواد دراسية اخرى ،وتنمية اتجاه الطلبة نحو المادة والاستبقاء.





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الأساسية 






   23/10/2020 21:10:02
   23/10/2020 21:01:56
   21/10/2020 18:00:41
   19/10/2020 17:24:40
   18/10/2020 18:56:19
   27/10/2020 03:18:09
   27/10/2020 03:00:30
   27/10/2020 02:44:41
   26/10/2020 20:23:42
   26/10/2020 20:19:48