كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تناقش الكترونياً أثر أنموذج (Mingle) في اداء الطلبة العراقيين للصف الخامس الاعدادي من متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في مهارة التحدث

التاريخ :06/07/2020 19:36:30
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 183



  



كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تناقش الكترونياً أثر أنموذج  (Mingle) في اداء الطلبة العراقيين للصف الخامس الاعدادي من متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية  في مهارة التحدث



ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة بابل الكترونياً رسالة ماجستير للطالب ( ايوب جمال جمعة كوثر) / قسم اللغة الانكليزية الموسومة بـ ( أثر أنموذج  (Mingle) في اداء الطلبة العراقيين للصف الخامس الاعدادي من متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في مهارة التحدث ) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور سرى عباس عبيد ، والاستاذ المساعد نادية علي اكبر ، والاستاذ المساعد الدكتور منى محمد عباس ( رئيساً ) ، والاستاذ المساعد الدكتور حيدر كاظم خضير ( عضواً ) ، والاستاذ المساعد صبيحة حمزة دحام ( عضواً) .

    حيث  تعتبر الطريقة، التقنية ، الأنموذج والاستراتيجية من المكونات المهمة في عملية التعلم التي يجب أن تتطور على نحو خلاق بواسطة المدرسين كما هو معتاد المدرسين حيث انهم يدرسون مهارة التحدث بشكل رتيب ، وهذه العملية تجعل الطلاب ضجرين بالتأكيد. مشكلة هذا البحث تعنى بالتحقق من مستوى المتدني للطلبة في أداء مهارة التحدث الذي قَد يكون السبب الحقيقي وراء تلك المشكلة ، زيادة على ان المدرسين العراقيين الناطقين باللغة الانكليزية لغة اجنبية لم يعطوا اهمية كبيره لتدريس مهارة التحدث . ونتيجة لذلك ، هناك حاجة الى تَحرّي  أنموذج  جديدة لتَأكيد السمة العملية في تعليم مهارة التحدث. ومن ثم ،           تهدف الدراسة محاولة لإكتِشاف تأثير أنموذج  (Mingle) على طلاب المدرسة الإعدادية لأداء التحدث .

  ويرمي هذا البحث الى اظهار ان أنموذج  (Mingle) يمكن ان يكون أنموذجاً تربوياً جيدة لتدريس التحدث. ولتحقيق هدف هذا البحث وضع الباحث سبع فرضيات صفرية. و لتحقيق الهدف و الفرضيات من هذه الدراسة ، تم بناء أداة رئيسية وهي "الاختبار البعدي". وبعد تأكد الباحث من صدق وثبات الاداة  طبقه على عينة الدراسة الاساسية والتي تتكون من واحدٌ وستون طالباً مِنْ المدرسة الإعدادية (الجهاد للبنين) تم إختيارهم عشوائيا لسنة الدراسية 2018 -2019.

 وتم اختيار بحث Mixed Method بإختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية. وبعد التحليل الإحصائي لنتائج الإختبار البعدي قد تبين أن هناك فروق ذات دلالة احصائية بين أداء طلاب المجموعة التجريبية وبين أداء طلاب المجموعة الضابطة في القواعد، المفردات، الاستيعاب، الطلاقة، التلفظ، المهمة، والنتيجة الكلية للإختبار البعدي، كانت لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

  واستنتج الباحث أن اجراءات أنموذج  (Mingle) طريق فعّالُ لتَحفيز الطلاب للكَلام بحرية ويُحسّنُ طلاقتَهم بشكل ملحوظ .

 







شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية






   23/09/2020 19:57:15
   22/09/2020 18:22:04
   22/09/2020 18:14:42
   22/09/2020 18:09:54
   20/09/2020 18:30:53
   25/09/2020 08:41:49
   24/09/2020 20:07:06
   24/09/2020 19:42:25
   24/09/2020 18:19:50
   24/09/2020 17:51:33