كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تناقش الكترونياً اثر أسلوب القصة المقطعة على أداء طلاب المرحلة المتوسطة العراقيين الدارسين للغة الانكليزية لغة أجنبيه في مهارة الفهم القرائي

التاريخ :06/07/2020 19:27:02
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 162



    


كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تناقش الكترونياً اثر أسلوب القصة المقطعة على أداء طلاب المرحلة المتوسطة العراقيين الدارسين للغة الانكليزية لغة أجنبيه في مهارة الفهم القرائي



ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة بابل الكترونياً رسالة ماجستير للطالبة ( رنا كاظم رحومي ) / قسم اللغة الانكليزية الموسومة بـ ( اثر أسلوب القصة المقطعة على أداء طلاب المرحلة المتوسطة العراقيين الدارسين للغة الانكليزية لغة أجنبيه في مهارة الفهم القرائي ) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور محترم عبد الواحد ، والاستاذ المساعد صبيحه حمزه دحام ، والاستاذ المساعد الدكتور بشرى سعدون محمد ( رئيساً ) ، والاستاذ المساعد الدكتور نادية حميد حسون ( عضواً ) ، والاستاذ المساعد الدكتور سرى عباس عبيد ( عضواً) .

   تهدف الدراسة الحالية أن تكتشف تأثير استخدام أسلوب القصة المقطعة في تحصيل أداء طلاب المرحلة المتوسطة في الفهم القرائي .

ولأجل ذلك فقد طبقت تجربة الدراسة لمدة شهرين باستعمال تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي و ألبعدي. ضم مجتمع البحث جميع طالبات الأول متوسط في المدارس المتوسطة للبنات في مركز محافظة بابل. واختيرت شعبتين عشوائيا من مدرسة أهل البيت المتوسطة لتمثل عينة البحث . تتألف إحدى هاتين الشعبتين من 30 طالبه اختيرت لتكون المجموعة التجريبية (التي درست باستعمال أسلوب القصة المقطعة) والشعبة الأخرى التي تتألف من 33 طالبة والتي اختيرت لتكون المجموعة الضابطة ( التي درست باستعمال الطريقة التقليدية).كافأت الباحثة كلتا المجموعتين في بعض المتغيرات المهمة والتي هي: العمر(بالشهور), المستوى التعليمي للآباء , درجات الطلاب في مادة اللغة الانكليزية للفصل الاول من السنة الدراسية نفسها. ومن الجدير بالذكر قامت الباحثة بتدريس المجموعتين بنفسها مستخدمة المادة العلمية نفسها من كتاب الطالب وكتاب النشاط.

 

قامت الباحثة ببناء اختبارين تحصيليين (قبلي وبعدي) لأسلوب القصة المقطعة. وعرضوا على مجموعة من الخبراء للتأكد من صدقهم الظاهري. وقد اختير اربعون طالبه عشوائيا  تمثلت ب 40 طالبة من مدرسة ابن حيان المتوسطة لغرض التطبيق الاستطلاعي للاختبار.

وبعد تطبيق الاختبارين (القبلي والبعدي) على العينة الأساسية, عولجت إحصائيا إجابات الطالبات الممتحنات باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, واستعملت الباحثة وسائل إحصائية أخرى في الدراسة مثل معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة ومربع كاي ومعادلة صعوبة الفقرة ومعادلة تمييز الفقرة.

تظهر نتائج الدراسة انه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل الطالبات اللاتي درسن أسلوب القصة المقطعة باستخدام مهارة الفهم القرائي واللاتي يدرسن باستخدام الطريقة التقليدية.

 بعد أجراء اختبار المعلومات اللاحقة أكدت النتائج بوضوح بان تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي عرضت عليهن أسلوب القصة المقطعة أعلى من تحصيل طالبات المجموعة اللواتي عرضت  عليهن طريقة التدريس التقليدية بمعنى إن أسلوب القصة المقطعة هي الأكثر تأثير بالنسبة للطريقة التقليدية ولتحسين الأداء في مهارة الفهم القرائي..



     





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية






   23/09/2020 19:57:15
   22/09/2020 18:22:04
   22/09/2020 18:14:42
   22/09/2020 18:09:54
   20/09/2020 18:30:53
   26/09/2020 19:27:46
   26/09/2020 19:25:08
   26/09/2020 19:08:48
   26/09/2020 14:49:46
   26/09/2020 14:36:51