رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر تحليل المثل القرآني في التعبير الوظيفي لدى طلاب الخامس الأدبي

التاريخ :27/02/2020 08:20:54
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 66



     


رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر تحليل المثل القرآني في التعبير الوظيفي لدى طلاب الخامس الأدبي


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية للطالب (ستار نعيم عبيد مجلي الشيباوي ) الموسومة بـ (أثر تحليل المثل القرآني في التعبير الوظيفي لدى طلاب الخامس الأدبي ) بإشراف الأستاذ الدكتور حمزة هاشم محيميد السلطاني ، والأستاذ الدكتور دريد موسى داخل الأعرجي .

هدفت الرسالة الى التعرف على أثر تحليل المثل القرآني في التعبير الوظيفي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف اتبع الباحث منهج البحث التجريبي في إجراءات بحثه.

واستنتجت الرسالة ان تحليل المثل القرآني يعد من الأساليب المهمة في تدريس مادة التعبير لطلاب الصف الخامس الأدبي ، حيث إن تدريس الطلاب على وفق تحليل المثل القرآني جعلهم في موقف نشط ومشوق مما أضفى على الدرس فاعلية عالية وذات نتاج عالي ، كما انه يرفد المدرس والطالب بذخيرة فكرية واسعة تؤهله إلى الخوض في غمار الأمثال القرآنية وتعده إعدادا علميا رصينا نتيجة لما تتطلبه من إطلاع واسع على التفاسير القرآنية المختلفة ، كما يعد تحليل المثل القرآني ملائما وصالحا لتدريس التعبير الوظيفي إذا ما تم استعمال ذلك التحليل بصورة مخطط لها مسبقا ، ويؤتى بالمثل عمومأ وفي القرآن خصوصا لتقريب المعاني وتبسيطها وترسيخها في ذهن السامع ( الطلاب ) بأسلوب جزل موجز يلخص الفكرة المطلوبة.

و أوصت الرسالة بالابتعاد عن القوالب التعبيرية الجاهزة التي نراها اليوم تستعمل من قبل بعض التدريسيين في درس التعبير والابتعاد عن التلقين ؛ لأن ذلك يؤدي إلى الحد من تفكير الطالب ونشاطه ، وضرورة استعمال تحليل المثل القرآني في تدريس الطلاب في مادة التعبير لما للمثل القرأني من تأثير في نفوس الطلاب ، و إقامة دورات تدريبية لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها، لتعريفهم على أهمية

تحليل المثل القرآني في درس التعبير ، والابتعاد عن العشوائية في التصحيح والاعتماد على طرائق التصحيح المدروسة عند تصحيح المدرسين الإجابات الطلبة في درس التعبير، و إعطاء درس التعبير أهمية كغيره من فروع اللغة العربية، وعدم إهماله واستغلاله لتدريس الفروع الأخرى ، و ضرورة إزالة الخوف والتردد وتشجيع الطلبة على المناقشة ، والحوار ، وطرح الأفكار التي يتضمنها درس التعبير وبلغة فصيحة .







شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية







   09/04/2020 22:16:34
   09/04/2020 21:25:54
   09/04/2020 17:43:20
   08/04/2020 23:21:35
   08/04/2020 23:07:31
   09/04/2020 19:28:38
   09/04/2020 19:20:03
   09/04/2020 18:59:56
   09/04/2020 18:53:49
   09/04/2020 18:43:14