رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر استراتيجية عقلي ومعلوماتي في تنمية القدرة اللغوية لدى تلميذات الخامس الابتدائي في مادة القراءة

التاريخ :10/01/2020 17:24:34
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 286



      


رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر استراتيجية عقلي ومعلوماتي في تنمية القدرة اللغوية لدى تلميذات الخامس الابتدائي في مادة القراءة


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (أثر استراتيجية عقلي ومعلوماتي في تنمية القدرة اللغوية لدى تلميذات الخامس الابتدائي في مادة القراءة ) لطالبة الماجستير ( أميرة غانم عكار غفيلة الدلفي  )  بإشراف الأستاذ الدكتور عارف حاتم هادي الجبوري ، و الأستاذ الدكتور سعد حسن عليوي ، والاستاذ الدكتور مشرق محمد مجول رئيساً ، والاستاذ المساعد الدكتور خالد راهي هادي عضواً .

هدفت الدراسة الى معرفة أثر استراتيجية عقلي ومعلوماتي في تنمية القدرة اللغوية لدى تلميذات الخامس الابتدائي في مادة القراءة .

- واستنتجت الدراسة إن استعمال استراتيجية عقلي ومعلوماتي يعمل على ترسيخ المعلومات وتسهيل التعلم وتنمية القدرة اللغوية ، كما يتطلب جهدا أكثر مما هو موجود في الطريقة الاعتيادية مما زاد من دافعية التلميذات نحو تعلم مادة القراءة وجعله أكثر نشاطا وفاعلية في الدرس ، كما اسهم في زيادة نشاط التلميذات الذاتي في الحصول على المعلومات , وترسيخها في أذهانهن ، وان تقسيم التلميذات الى مجموعات في ضوء الاستراتيجية ساعد التلميذات الضعيفات في المادة العلمية على المشاركة مع اقرانهن في الدرس مما ادى الى اضفاء روح العمل الجماعي وزيادة الألفة والتفاعل بينهن حيث أن لها دوراً في جعل التلميذات محور العملية التعليمية من خلال مشاركتهن الفعالة في الموقف التعليمي وهذا بدوره يزيد من ثقتهن بأنفسهن ويشجعهن على المثابرة لرفع مستواهن العلمي .

واوصت الدراسة بضرورة إعتماد الاستراتيجية في تعليم مادة القراءة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي ، و إدخال طرائق التدريس الحديثة ضمن مفردات مقرر طرائق تدريس اللغة العربية في كليات التربية الاساسية وكليات التربية ، وإعداد برامج تدريبية للمدرسين والمعلمين في أثناء الخدمة لتدريبهم على كيفية التدريس بهذه الاستراتيجية  في القراءة بصفة خاصة ، وفروع اللغة العربية بصفة عامة ، وتشجيع المشرفين التربويين على تبني الاستراتيجية  لما لها من أثر فعال في التعليم ، و إمكانية تطبيق استراتيجيات حديثة تلائم المراحل الدراسية جميعها، إذ إن هذه الاستراتيجيات قد أعدت على أسس نظرية ، وتعددت أساليبها، ونجح تطبيقها في كثير من الميادين التدريسية ، إذ أصبح تطبيق الاستراتيجيات التدريسية أمرا لا بد منه، وذلك للتطور الحاصل في جميع الأصعدة التعليمية وصولا إلى إيجاد أفضل الاستراتيجيات والنماذج والطرائق الداعمة للتعليم.


     



شروق ماجد شريف / اعلام الاساسية 




   23/02/2020 07:24:38
   23/02/2020 07:14:58
   23/02/2020 07:10:25
   20/02/2020 10:49:03
   20/02/2020 10:28:37
   23/02/2020 13:55:50
   23/02/2020 11:05:39
   23/02/2020 10:43:00
   23/02/2020 10:39:38
   23/02/2020 10:34:13