مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً مشتركاً لباحثين من كلية التربية الأساسية / جامعة بابل

التاريخ :11/09/2019 09:08:10
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 101



مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً  مشتركاً لباحثين من كلية التربية الأساسية / جامعة بابل

 

نشرت مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الانسانية / جامعة بابل بحثاً بعنوان (فاعلية أنموذج هيرمان في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الأحياء) للباحثة. فاطمة هاشم راضي العوادي و أ.د. مشرق محمد مجول و أ.د. عباس حسين مغير من كلية التربية الأساسية / جامعة بابل ، حيث هدف البحث التعرف على فاعلية انموذج هيرمان في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الأحياء، واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي لضبط متغيرات البحث، وقد تكونت عينة البحث من(70) طالبة (35) طالبة درسن على وفق انموذج هيرمان، و(35) طالبة درسن بالطريقة الاعتيادية، وقبل البدء بتطبيق التجربة قامت الباحثة بإجراء التكافؤ بين المجموعتين والمتمثلة بالمتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور، والتحصيل السابق للطلبة في مادة الاحياء، واختبار معلومات سابقة، واختبار الذكاء) إذ اثبتت الاحصائيات تكافؤ مجموعتي البحث بتلك المتغيرات، وبعد اجراء التكافؤ قامت الباحثة بإعداد مستلزمات التطبيق من خطط واهداف واختبارات لمجموعتي البحث وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة قامت الباحثة بتطبيق ادوات بحثها على مجموعتي البحث، وبعد تصحيح اجابة الطالبات حصلت الباحثة على بيانات للمجموعتين التجريبية والضابطة، إذ تمت معالجة تلك البيانات احصائياً بواسطة اختبار (t – test) لعينتين مستقلتين وأظهرت النتائج، تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج هيرمان على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في متغير التحصيل الدراسي.

 



 


شروق ماجد 

ملاك حسين